العودة   منتدى العابر > منتدى الحوار الاسلامى > قسم الحوار الاسلامى

قسم الحوار الاسلامى يهتم بكشف الحقائق الاسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  مشاركة رقم 1  
قديم 11-26-2011, 11:39 AM
الصورة الرمزية kivan
kivan kivan غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العمر: 40
المشاركات: 215
معدل تقييم المستوى: 10
kivan سيصبح متميزا في وقت قريب kivan سيصبح متميزا في وقت قريب
Hewar المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية

المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية


--------------------------------------------------------------------------------





المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية


القران يشهد بقدرة المسيح علي الخلق وعلم الغيب وشفاء المرضي واقامة الميت وانة روح اللة وكلمة اللة


يصرح القرآن ويثبت بصورة واضحة بأن الله صار جسداً فى قوله فأرسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً ” سورة مريم 19 : 17 . هذا تصريح واضح من القرآن بأن روح الله هو الذى صار إنساناً كاملاً . وهل روح الله هو غير الله أم نفسه ؟ عندما عجز المفسرون المسلمون عن فهم شخصية الروح القدس أصروا على أن روح الله هو ملاك الله . مع أن القرآن نفسه يثبت وجود الفرق الشاسع بين الملائكة وروح الله ، قائلاً ” تنزل الملائكة والروح ” سورة القدر 87 : 4 . ولو كان الروح هو الملائكة لما فصلت وفرقت الآية بينهما . فالملائكة هم خلائق الله وليسوا روح الله الذى هو من ذات الله فلا ينبغى أن تقلل من قيمة روح الله عندما نجعله خليقة مخلوقة كالملائكة . بينما الحقيقة هى أن روح الله هو ذات الله الخلاقة .


كما يشهد الاسلام شهادة صريحة بأن المسيح آله حق ، حسب تعاليم المسيحية . فالقرآن يدعو المسيح كلمة الله وروح فيه . وهنا نسأل : هل كان لله روح وكلمة قبل أن يخلق هذا العالم ؟ بالطبع نعم . ثن نسال سؤال آخر : هل الروح والكلمة هى ذات الله أم غيره ؟
إن قلنا أنهما غيره … . فهذا معناه شرك بالله . وإن قلنا أنهما مخلوقات وليس موجودين قبل الخليقة ، فهذا طعن فى أن الله هو الكائن الأزلى الحى الناطق . لأن الروح جوهر الحى والكلمة هى الفكر . إذا اتفقنا الآن على أن روح الله وكلمة الله هم ذات الله وهى منذ الأزل أى قبل الخليقة . وبما أن الاسلام قد لقب المسيح بأنه كلمة الله وروح منه ، فليس أمامنا إلا أن نعترف بأن المسيح هو الله . وهذا يطابق قول القرآن بأن المسيح ” روح منه ، فعندما فيقول القرآن ” إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ” سورة النساء 4 : 171 . هذا معناه أن المسيح عيسى بن مريم ( بالجسد ) رسول الله ” وكلمة الله ألقاها إلى مريم ” وروح منه ” أى روح من الله .
وربما تعترض فتقول ” عندما خلق الله آدم قال ” ونفخت فيه من روحي . فما الفرق إذاً ؟ هل معنى هذا أن آدم ابن الله أيضاً ؟ نقول : لا . لأن الفرق كبير جداً بين قوله عن المسيح
” وروح منه ” وبين قوله عن آدم ” نفخت فيه من روحي ” فآدم خلق من العدم . أما المسيح فقد ولد من عذراء بلا أب بشرى ، لذلك لزم الأمر أن يحل روح الله على مريم فيولد منها القدوس العلى ” المسيح ابن الله .


ما هي صفات المسيح ” كلمة الله ” ؟


لقد تميز المسيح بصفات الهية تشهد بأنه هو الله ” الابن ” الذى ظهر فى الجسد وولد من مريم العذراء بلا أب . ومن أهم هذه الصفات هى :


1 قدرة المسيح ” كلمة الله على الخلق :


قال القرآن ” ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شىء
سورة الألف 6 : 102 . ” إن ربك هو الخلاق العليم ” سورة الحجر 15 : 87
” إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له ” سورة الحج 22 : 73 هذه الآيات وغيرها في القرآن تقصر وتحصد الخلق في الله وحده . بل عندما أراد الله أن يقارن نفسه بالآلهة الاخرى استخدم خاصية الخلق وجعلها ميزة تجعله فوق كل الآلهة . وقد اعترف القرآن بصورة واضحة أن المسيح له هذه المميزة إذ قال المسيح عن نفسه فى سورة أل عمران 3 : 49 ” أنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيراً بإذن الله ” وقال أيضاً فى سورة المائدة 5 : 11 ” وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني ” .
وقد جاء فى الكتاب المقدس أن المسيح ابن الله هو خالق العالمين ” الذى به أيضاً عمل على العالمين ” عبرانيين 1 : 2 وقبل عنه فى ذات الاصحاح ” وأنت يارب فى البدء أسست الأرض والسموات هى عمل يديك ” عبرانيين 1 : 10 .
وهنا يرد علماء المسلمين على هذا القول بأن الله أعطي المسيح هذه القدرة ، ولم يكن يمتلكها من عند ذاته .
أما ردنا عليهم فهو:
( أ ) حتى ولو أن هذا كان السماح من الله يكفى أنه الوحيد الذى أعطاه الله القدرة على الخلق ، بينما لم يعطى هذه القدرة لمحمد نبى الاسلام . بل أنه قال عن محمد ” إنك لا تسمع الصم والدعاء ” فهذا معناه أن الله منع عنه مجرد أن يعيد السمع للأصم .
( ب ) عندما نقرأ الأنجيل نجد أن المسيح كان يصلى قبل أن يصنع العجائب والمعجزات ، فكان كأنه يطلب الأذن من الله . ولكن الحقيقة بخلاف هذا فقد قصد بالصلاة قبل القيام بأى عمل هو أن يعلم أتباعه وبنى البشر أهمية إتباع السلطة وأهمية الطاعة واحترام المركز وأتباع الاوامر . فمع أنه “مساو للآب فى الجوهر ” إلا أنه كأبن يرجع إلى الآب .
وحيث أن القدرة على الخلق هى الميزة الخاصة بالله وحده ، وأن المسيح كانت له هذه الميزة إذا ” المسيح هو الله ” .


2 قدرة المسيح ” كلمة الله على معرفة الغيب


قال الله تعالى عن نفسه فى القرآن ” قل لا يعلم من فى السموات والأرض الغيب إلا الله ” سورة النحل 27 : 65 ” وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو سورة الأنعام 6 : 59 . فى الآية الأولى نرى أن الله يحصر قدرة معرفة الغيب .
على نفسه فقط . والآية الثانية تنفى على أى جنس من المخلوقات هذه القدرة . حتى محمد نفى عن نفسه هذه القدرة . ” قل لا أقول لكم عندى خزائن الله ولا أعلم الغيب
” سورة الأنعام 6 : 5 . بينما نجد أن المسيح هنا يتعلم بضمير المتكلم ويقول ” وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون فى بيوتكم ” سورة آل عمران 3 : 49 فلو كان الله هو الذى منح المسيح هذه القدرة لكان هو المتكلم هنا . وهذا يعنى ان هذه القدرة فى يده ولم يكتسبها من أحد .


3 قدرة المسيح ” كلمة الله ” على شفاء المرضى


قال محمد رسول الإسلام فى الحديث الصحيح ” اللهم لا شفاء إلا شفاءك ويقول المسيح عن نفسه ” وابرىء الأكمه والأبرص سورة آل عمران 3 : 49


4 قدرة المسيح ” كلمة الله على ٌإقامة الموتى


الله وحده هو صاحب سلطان الحياة والموت يقول القرآن ” وإنا لنحن نحي ونميت ونحن الوارثون ” سورة الحجر 15 : 23 وقال أيضاً إنا نحي ونميت والينا المصير ” سورة ق 50 : 43 ويقول المسيح عن نفسه ” وأحي الموتى بأذن الله ” سورة آل عمران 3 : 49 ونرى أن الكتاب المقدس قد ذكر أنه أحى لعازر يوحنا 11 : 43 44 . وأقام ابن أرملة نايين لوقا 7 : 14 15 وإبنة يايرس مرقس 7 : 14 15 وكثير من القصص التى لم تذكر كلها فى الكتاب .


5 قدرة المسيح ” كلمة الله على الرزق


يقول القرآن ” إن الله هو الرازق ذو القوة المتين ” سورة الذاريات 51 : 58 ويقول ابن كثير إن المسيح كان له كرامة أن يرزق حتى يشاء وتجلى ذلك عندما أطعم الخمسة الآف نفس بقليل من الخبز والسمك ( تفسير ابن كثير لسورة العمران وكتاب البداية والنهاية جزء 1 ص9 )


6 قدرة المسيح “كلمة الله على أن يقول لكل شىء كن فيكون


يذكر القرآن أنه من صفات الله
” إنما قولنا لشىء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون ” سورة النحل 16 : 40
وقوله ” إذا قضى أمراً فإنما بقول له كن فيكون ” سورة آل عمرآن 3 : 47
هذه صفة فريدة بالله وحده ، وهي ليست كالخلق وقد تحققت فى المسيح فى حادثة تحويل الماء الى خمر كما يقول ابن كثير فى كتابه البداية والنهاية جزء 1 ص 85 كذلك تحقق من أمر البحر أن يهدأ فصار هدوء عظيم مرقس 4 : 39 40 .


7 قدرة المسيح ” كلمة الله ” على إدراك الأبصار دون أن تدركه هو


جاء فى سورة الأنعام 6 : 103 ” لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ” هذه صفة من صفات الله وقد تحققت للمسيح . يروى ابن كثير والقرطبى من أن المسيح كان ذات يوم على الجبل فأراد الرومان أن يقضيا عليه فمرق بينهم دون أن يدركوه بينما هو أدركهم وقال بذلك احمد بن خابط فى الفرق بين الفرق ( كتاب الملل والنحل للشهرستانى ص 27 ) .
ويذكر انجيل يوحنا بأن اليهود رفعوا حجارة ليرجموا المسيح ” أما يسوع فأختفى وخرج من الهيكل مجتازاً فى وسطهم ومضى هكذا ” يوحنا 8 : 59 .


8 قدرة المسيح ” كلمة الله على ضرب الأمثال .


جاء فى القرآن أن الله وحده الذى يقدر أن يكلم الناس بأمثال . ففى سورة النور 24 : 35 ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ” .
وفى سورة ابراهيم 14 : 25 وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتذكرون ”
” قال بن كثير . والقرطبى والزمخشرى فى الكشاف أن الله يستخدم الأمثال لكي يقرب للناس ما يريده حتى يقيم عليهم الحجة .
ونقرأ عن المسيح الكلمات ” فكلمهم كثيراً بأمثال ” متى 3 : 2 ” هذا كله كلم به يسوع الجموع بأمثال وبدون مثل لم يكن يكلمهم ” متى 13 : 34 .


9 قدرة المسيح ” كلمة الله على إرسال الرسل واعطاءهم سلطاناً وأيدهم بروحه .


جاء فى مطلع سورة يسى 36 :13 ” وإضرب لهم مثلاً أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون . إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث … . ” ذكر ابن كثير وجميع المفسرين أن هذه القرية هى قرية إنطاكية وهؤلاء الرسل هم رسل المسيح وذكر اسماءهم وأنهم كان لديهم سلطان من المسيح ، ترى من من البشر كان يملك ذلك ؟ متى 10 : 5 8
هؤلاء الأثنى عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلاً الى طريق أمم لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تدخلوا بل أذهبوا بالحرى الى خراف بيت أسرائيل الضالة وفيما أنتم ذاهبون أكرزوا قائلين أنه قد أقترب ملكوت السموات أشفوا مرضى ، طهروا برصاً ، أقيموا موتا أخرجوا شياطين مجاناً أخذتم مجاناً أعطوا “


10 المسيح ” كلمة الله ” هو الرحمن الرحيم


جاء فى سورة البقرة 2 : 163 ” والهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ” . وقد ذكر الشهر ستانى فى كتابه الملل والنحل … . والأزرقي فى دلائل النبوة أن المسيح كان على صورة الرحمن وكان رحيماً متحنناً على شعبه إذ أقام ابنة يايرس من الموت برحمته وترأف كثيراً على المرضي برحمته فخلق عينين لرجل ولد بلا عينين بوضع طين عليها لأن هكذا كانت سنة الله فى الخلق منذ الأزل ( كتاب الملل والنحل للشهر ستاني )




11 عبادة غير المسيح ” كلمة الله ” كفر وشرك


جاء فى سورة التوبة 9 : 30 31 ” قالت اليهود عزيز ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهنون قول الذين كفروا … . اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم ” قال بنى قتيبة أن هذه الآية مشكلة لأن فيها أن عبادة الله والمسيح فرض… ولا يفيد من دونهما أحد ، لذا فيجب أن يعرب المسيح كمفعول ثاني وليس مضاف حتى لا يوافق أهل الكتاب فى عقيدة تأليه المسيح .


12 سيأتى المسيح ” كلمة الله ” فى ظلل من الغمام .


جاء فى سورة البقرة 2 : 210 ” هل ينظرون الا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام . قال ابن الفضل الحدثى ان المقصود هنا هو المسيح الذى سيأتى يوم القيامة على الغمام وهو المقصود ” بقوله ” وجاء ربك والملك صفا صفا ” وهذا يوافق تماماً ما جاء فى سفر رؤيا يوحنا عن المسيح هوذا يأتى مع السحاب وستنظره كل عين ” رؤيا 1 : 7 .


13 سلطان المسيح ” كلمة الله على تغيير أوار الهية يجب إطاعتها .


نقرأ فى موعظة المسيح على الجبل فى متى 5 : 27 و 28 و 38 و 39 و 43 و 45 أن المسيح يقول ” قد سمعتم أنه قيل … . ” أما أنا فأقول لكم كلمة ” كل هذه الصفات الالهية انطبقت تماماً على المسيح : كلمة الله ابن الله وقد وافقت عليه الآيات القرآنية .


هل للمسيح ” كلمة الله حقوق آلهية ؟


أ حق المسيح ” كلمة الله ” فى الشفاعة
يتفق الرازى والجلالين والبيضاوى في تفسيرهم للآية التى جاءت في
سورة آل عمران 3 : 45 ” إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه عيسى ابن مريم …وجيهاً في الدنيا والآخرة ومن المقربين ” وجيهاً في الدنيا بسبب النبوة والآخرة ” بالشفاعة وعلو الدرجة في الجنة .
بينما ينكر القرآن نفسه على محمد حق الشفاعة فيقول في سورة التوبة 9 : 80 ” إستغفر لهم ، أو لا تستغفر لهم ، إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم “
ويفسر الجلالين والبيضاوى هذه الآية فيقولان ” إن استغفرت أو لم تستغفر ، أو إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم . معنى هذا أن شفاعتك لهم لن تنفع وبصراحة ولا حاجة إلى تفسير أو تعليق بقول القرآن فى الأية سورة الزمر 39 : 44 ” قل لله الشفاعة جميعاً فالله وحده هو الشفيع .
من كل هذا نستنتج أن شفاعة محمد لن تنفع لكن المسيح وحده هو الذى أعطى حق الشفاعة . وحيث أن الشفاعة لله إذاً هذا اعتراف واضح من القرآن بأن المسيح هو الله .
ب حق المسيح ” كلمة الله ” فى الدينونة .
قال القرآن عن الله ” إن الحكم الا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين
سورة الأنعام 6 : 57
وقوله أيضاً ”
فأصبروا حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين
” سورة الإعراف 7 : 87 .
وجاء عن المسيح على لسان محمد فيما يرويه البخارى عن ابن عباس . ” لا تقوم الساعة حتى ينزل ابن مريم حكيماً عدلاً فيقضى بالحق ويمح الظلم ” فهذا الحديث يصرح بأن المسيح سيأتى دياناً عادلاً . وهذا يصادق تماماً قول المسيح عن نفسه فى يوحنا 5 : 22
” لأن الآب لا يدين أحداً بل قد أعطى كل الدينونة للابن ” وحيث أن الدينونة هى من سلطة الله وحده , ولايستطيع إنسان أن يشارك الله فى هذا الحق . فهذا معناه اعتراف صريح من القرآن بأن المسيح هو الله .


ج حق المسيح ” كلمة الله : فى أن يكون مصدراً للحياة .
يفسر الرازى وكذلك البيضاوى الكلمة ” روح منه ” فيقول ” سمى روحاً لأنه كان يحي الاموات والقلوب ” إذا فالمسيح بحسب إقرار القرآن لم يكن له سلطان لأحياء الاموات بالجسد فقط , ولكنه له أيضاً السلطان على احياء القلوب . وهذا ما يعلمه الكتاب المقدس لنا إذ يقول المسيح عن نفسه ” أنا هو القيامة والحياة من إمن بى ولو مات فسيحيا
” يوحنا 11 : 25 .
من هذا نرى أن الاسلام يشهد بصراحة ويصادق على ما جاء فى الانجيل بأن المسيح هو الشفيع الوحيد والديان ومصدر للحياة . وحيث أن هذه الصفات كلها من صفات المسيح الله إذاً المسيح هو الله .
ولكننا نفهم عنكم أنكم دائماً تقولون أن الله هو المسيح ، فهل هذا صحيح ؟ نقول هذا ادعاء كاذب بل نعتبره هرطقة إن قلنا أن الله هو المسيح . ولكن إن سمع هذا التعبير من بعض أتباع المسيحية فهذا لجهلهم بالكتاب المقدس والتعاليم المسيحية الصحيحة . لكننا نقول أن المسيح هو الله ، لآنه هو الأقنوم الثانى فى الثالوث الأقدس الله الآب ، الله الابن ، الله الروح القدس .
وقد هاجم القرآن هذه الهرطقة بآيات عديدة


نذكر منها البعض :
سورة الأنعام : 6 101
” بديع السموات والارض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة “
سورة يونس 10 : 68 ”
قالوا اتخذ الله ولداً سبحانه هو الغنى “
سورة مريم 109 : 35 ” ما كان لله أن يتخذ من ولد “
سورة مريم 109 : 88 و 90 91 ” وقال اتخذ الرحمن ولداً … . أن دعوا للرحمن ولداً وما ينبغى للرحمن أن يتخذ ولداً “
سورة الأخلاص 112 : 3 ” قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ” تلك هى الأيات التى هاجمت فيها نسبة النبوة لله بولادة تناسلية . والمسيحية أيضاً بريئة من هذه العقيدة الفاسدة . وعندما حارب الاسلام هذا التعليم كان يحارب تعليماً غريباً . عن تعاليم المسيحية . فالمسيحية لا ترى هذه الحرب موجهة ضدها . فالمحاربة هنا لم تكن ضد ثالوث المسيحية ، بل هى بالعكس قد افادت المسيحية ووقفت فى صفها إزاء تعليمها عن الثالوث الأقدس لآنها على الأقل قد اثبتت إن هذا التعليم قديم يرجع عهده إلى ما قبل ظهور الاسلام .
ارجو ياخواني المسلمون ان تراجعو قرانكم
اولا


__________________
[CENTER]
أَتَـيْتُ لِتَكونَ لَهُم حياةُُ ولِيَكُونَ لَهُمْ أَفضَل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يوحنا(10-9): أنا هو الباب. إن دخل بي أحد فيخلص ويدخل ويخرج ويجد مرعى (10) السارق لا يأتي إلا ليسرق ويذبح ويهلك، وأما أنا فقد أتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل (11) أنا هو الراعي الصالح، والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف (12) وأما الذي هو أجير، وليس راعيا، الذي ليست الخراف له، فيرى الذئب مقبلا ويترك الخراف ويهرب، فيخطف الذئب الخراف ويبددها (13) والأجير يهرب لأنه أجير، ولا يبالي بالخراف (14) أما أنا فإني الراعي الصالح، وأعرف خاصتي وخاصتي تعرفني، (15) كما أن الآب يعرفني وأنا أعرف الآب. وأنا أضع نفسي عن الخراف(16) ولي خراف أخر ليست من هذه الحظيرة، ينبغي أن آتي بتلك أيضا فتسمع صوتي، وتكون رعية واحدة وراع واحد.
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم 2  
قديم 12-03-2011, 12:37 AM
wolf wolf غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العمر: 28
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
wolf على طريق التميز
افتراضي رد: المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية

اذا كان تستطيع النقاش دون تعديل او حذف
القصه كامله لـ نبي الله عيسى بن مريم عليه السلام
كما ذكرت في القران
قصة عيسى عليه السلام
نشأة مريم
لا خلاف أنها من سلالة داود عليه السلام وكان أبوها عمران صاحب صلاة بني إسرائيل في زمانه
وكانت أمها وهي حنة بنت فاقود بن قبيل من العابدات، وكان زكريا نبي ذلك الزمان زوج أخت مريم "أشياع" في قول الجمهور وقيل زوج خالتها "أشياع" فالله أعلم.
و قد كانت أن أم مريم لا تحبل فرأت يوماً طائراً يزق فرخاً له فاشتهت الولد فنذرت لله إن حملت لتجعلن ولدها محرراً أي حبيساً في بيت المقدس.
قالوا: فحاضت من فورها فلما طهرت واقعها بعلها فحملت بمريم عليها السلام {فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ}
{وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى} أي في خدمة بيت المقدس، وكانوا في ذلك الزمان ينذرون لبيت المقدس خداماً من أولادهم
{وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}
وقد استجيب لها في هذا كما تقبل منها نذرها
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مولود إلا والشيطان يمسه حين يولد فيستهل صارخاً من مس الشيطان إلا مريم وابنها" ثم يقول أبو هريرة: واقرأوا إن شتئم {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}.

{فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا}
ذكر كثير من المفسرين أن أمها حين وضعتها لفتها في خروقها ثم خرجت بها إلى المسجد فسلمتها إلى العباد الذين هم مقيمون به، وكانت ابنة إمامهم وصاحب صلاتهم، فتنازعوا في أيهم يكفلها، وكان زكريا نبيهم في ذلك الزمان، وقد أراد أن يستبد بها دونهم من أجل زوجته أختها - أو خالتها على القولين. فطلبوا أن يقترع معهم، فساعدته المقادير فخرجت قرعته غالبة لهم وذلك أن الخالة بمنزلة الأم.

قال الله تعالى: {ذَلِكَ مِنْ أنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ}
وذلك أن كلاًّ منهم ألقى قلمه معروفاً به، ثم حملوها ووضعوها في موضع وأمروا غلاماً لم يبلغ الحنث فأخرج واحداً منها وظهر قلم زكريا عليه السلام.
فطلبوا أن يقترعوا مرة ثانية وأن يكون ذلك بأن ألقوا أقلامهم في النهر فأيهم جرى قلمه على خلاف جرية الماء فهو الغالب ففعلوا فكان قلم زكريا هو الذي جرى على خلاف جرية الماء، وسارت أقلامهم مع الماء
ثم طلبوا منه أن يقترعوا ثالثة فأيهم جرى قلمه مع الماء ويكون بقية الأقلام قد انعكس سيرها صعداً فهو الغالب ففعلوا فكان زكريا هو الغالب لهم فكفلها إذ كان أحق بها شرعاً وقدراً .

قال الله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}
قال المفسرون: اتخذ لها زكريا مكاناً شريفاً من المسجد لا يدخله سواها، فكانت تعبد الله فيه وتقوم مما يجب عليها من سدانة البيت إذا جاءت نوبتها وتقوم بالعبادة ليلها ونهارها، حتى صارت يضرب بها المثل بعبادتها في بني إسرائيل، واشتهرت بما ظهر عليها من الأحوال الكريمة والصفات الشريفة حتى إنه كان نبي الله زكريا كلما دخل عليها موضع عبادتها يجد عندها رزقاً غريباً في غير أوانه. فكان يجد عندها فاكهة الصيف في الشتاء وفاكهة الشتاء في الصيف فيسألها {أَنَّى لَكِ هَذَا} فتقول {هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} أي رزق رزقنيه الله {يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.
فعند ذلك وهنالك طمع زكريا في وجود ولد له من صلبه وإن كان قد أسن وكبر {قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ} قال بعضهم: قال: يا من يرزق مريم الثمر في غير أوانه هب لي ولداً وإن كان في غير أوانه. فكان من خبره وقضيته ما قدمنا ذكره في قصته.‏

بشارة الملائكة لمريم
{ قَالَتْ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ، يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ{
يذكر تعالى أن الملائكة بشرت مريم باصطفاء الله لها من بين سائر نساء عالمي زمانها، بأن اختارها لإيجاد ولد منها من غير أب وبُشرت بأن يكون نبياً شريفاً {يُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ} أي في صغره يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وكذلك في حال كهولته، فدل على أنه يبلغ الكهولة ويدعو إلى الله فيها، وأُمرت بكثرة العبادة والقنوت والسجود والركوع لتكون أهلاً لهذه الكرامة ولتقوم بشكر هذه النعمة، فيقال إنها كانت تقوم في الصلاة حتى تفطرت قدماها رضي الله عنها ورحمها ورحم أمها وأباها.
عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حسبك من نساء العالمين بأربع، مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد".
قصة حمل مريم بعيسى عليه السلام
لما خاطبتها الملائكة بالبشارة لها باصطفاء الله لها، وبأنه سيهب لها ولداً زكياً يكون نبياً كريماً طاهراً مكرماً مؤيداً بالمعجزات، فتعجبت من وجود ولد من غير والد، لأنها لا زوج لها، ولا هي ممن تتزوج فاخبرتها الملائكة بأن الله قادر على ما يشاء إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون، فاستكانت لذلك وأنابت وسلمت لأمر الله، وعلمت أن هذا فيه محنة عظيمة لها، فإن الناس يتكلمون فيها بسببه، لأنهم لا يعلمون حقيقة الأمر، وإنما ينظرون إلى ظاهر الحال من غير تدبر ولا تعقل.
وكانت إنما تخرج من المسجد في زمن حيضها أو لحاجة ضرورة لابد منها من استقاء ماء أو تحصيل غذاء، فبينما هي يوماً قد خرجت لبعض شؤونها و{انتَبَذَتْ} أي انفردت وحدها شرقي المسجد الأقصى إذ بعث الله إليها الروح الأمين جبريل عليه السلام {فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً}
فلما رأته {قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَانِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيّاً}
و التقي هو ذو نهية.

{قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيّاً} أي خاطبها الملك قائلاً لست ببشر ولكني ملك بعثني الله إليك لأهب لك ولداً زكيا.
{قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ} أي كيف يكون لي غلام أو يوجد لي ولد
{وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُنْ بَغِيّاً} أي ولست ذات زوج وما أنا ممن يفعل الفاحشة
{ قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ} فأجابها الملك عن تعجبها من وجود ولد منها قائلاً أنه وعد الله أنه سيخلق منك غلاماً ولست بذات بعل ولا تكونين ممن تبغين
{هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ} أي وهذا أسهل عليه ويسير لديه، فإنه على ما يشاء قدير.
وقوله {وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ} أي ولنجعل خلقه والحالة هذه دليلاً على كمال قدرتنا على أنواع الخلق، فإنه تعالى خلق آدم من غير ذكر ولا أنثى، وخلق حواء من ذكر بلا أنثى، وخلق عيسى من أنثى بلا ذكر، وخلق بقية الخلق من ذكر وأنثى.

قال تعالى: {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا}.
ذكر غير واحد من السلف أن جبريل نفخ في جيب درعها فنزلت النفخة إلى فرجها فحملت من فورها كما تحمل المرأة عند جماع بعلها.
ولما نفخ فيها الروح لم يواجه الملك الفرجَ بل نفخ في جيبها فنزلت النفخة إلى فرجها فانسلكت فيه، كما قال تعالى: {فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا}

قال تعالى: {فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً}
وذلك لأن مريم عليها السلام لما حملت ضاقت به ذرعاً، وعلمت أن كثيراً من الناس سيكون منهم كلام في حقها، فذكر غير واحد من السلف أنها لما ظهرت عليها مخايل الحمل كان أول من فطن لذلك رجل من عُباد بني إسرائيل يقال له يوسف بن يعقوب النجار، وكان ابن خالها فجعل يتعجب من ذلك عجباً شديداً، وذلك لما يعلم من ديانتها ونزاهتها وعبادتها وهو مع ذلك يراها حبلى وليس لها زوج، فعرَّض لها ذات يوم في الكلام فقال: يا مريم هل يكون زرع من غير بذر؟
قالت: نعم، فمن خلق الزرع الأول.
ثم قال: فهل يكون ولد من غير ذكر؟
قالت: نعم إن الله خلق آدم من غير ذكر ولا أنثى.
قال لها: فأخبريني خبرك.
فقالت: إن الله بشرني {اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابن مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنْ الْمُقَرَّبِينَ، وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنْ الصَّالِحِينَ}.
ويروى مثل هذا عن زكريا عليه السلام أنه سألها فأجابته بمثل هذا. والله أعلم.
وروى عن مجاهد قال: قالت مريم كنت إذا خلوت حدثني وكلمني وإذا كنت بين الناس سبح في بطني.
قال محمد بن إسحاق: شاع واشتهر في بني إسرائيل أنها حامل، فما دخل على أهل بيت ما دخل على آل بيت زكريا.
قال: واتهمها بعض الزنادقة بيوسف الذي كان يتعبد معها في المسجد، وتوارت عنهم مريم واعتزلتهم وانتبذت مكاناً قصياً.‏

ولادة عيسى
{فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَنْسِيّاً}
أي فألجأها واضطرها الطلق إلى جذع النخلة، ببيت لحم فتمنت الموت وذلك لأنها علمت أن الناس يتهمونها ولا يصدقونها بل يكذبونها حين تأتيهم بغلام على يدها، مع أنها قد كانت عندهم من العابدات الناسكات المجاورات في المسجد المنقطعات إليه المعتكفات فيه، ومن بيت النبوة والديانة فحملت بسبب ذلك من الهم ما تمنت أن لو كانت ماتت قبل هذا الحال أو لم تخلق بالكلية.
{فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا}
و فى تفسير ذلك قولان: أحدهما أنه جبريل وفي رواية: هو إبنها عيسى
{ أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً}. قيل النهر
{وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً} فذكر الطعام والشراب ولهذا قال {فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً}.
قيل: كان جذع النخلة يابساً وقيل كانت نخلة مثمرة فالله أعلم. ويحتمل أنها كانت نخلة، لكنها لم تكن مثمرة إذ ذاك، لأن ميلاده كان في زمن الشتاء وليس ذاك وقت ثمر، وقد يفهم ذلك من قوله تعالى على سبيل الأمتنان {تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً}
ليس شيء أجود للنفساء من التمر والرطب
{فَإِمَّا تَرَيْنَ مِنْ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَانِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً}.
فإن رأيت أحداً من الناس فقولى له بلسان الحال والإشارة إنى نذرت للرحمن صوماً أي صمتاً، وكان من صومهم في شريعتهم ترك الكلام والطعام
{فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً، يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً}
والمقصود أنهم لما رأوها تحمل معها ولدها قالوا {يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً} والفرية هي الفعلة المنكرة العظيمة
ثم قالوا لها {يَا أُخْتَ هَارُونَ}
وقد ورد الحديث الصحيح الدال على أنه قد كان لها أخ اسمه هارون وليس في ذكر قصة ولادتها وتحرير أمها لها ما يدل على أنها ليس لها أخ سواها. والله أعلم.
عن المغيرة بن شعبة قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نجران فقالوا: أرأيت ما تقرأون: {يَا أُخْتَ هَارُونَ} وموسى قبل عيسى بكذا وكذا؟ قال فرحت فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "ألا أخبرتهم أنهم كانوا يسمون بالأنبياء والصالحين قبلهم".

عيسى يتكلم فى المهد
فلما ضاق الحال بمريم {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ} أي خاطبوه وكلموه فإن جوابكم عليه وما تبغون من الكلام لديه
فعند ذلك قالوا : {كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً}
أي كيف تحيلين في الجواب على صبي صغير لا يعقل الخطاب، وهو رضيع في مهده ولا يميز ، وما هذا منك إلا على سبيل التهكم بنا والاستهزاء والتنقص لنا والازدراء .
فعندها {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً، وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ ?وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً، وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً، وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً}.
هذا أول كلام تفوه به عيسى بن مريم، فكان أول ما تكلم به أن {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ} اعترف لربه تعالى بالعبودية وأن الله ربه فنزه جناب الله عن قول الظالمين في زعمهم أنه ابن الله، بل هو عبده ورسوله وابن أمته .
ثم برأ أمه مما نسبها إليه الجاهلون وقذفوها به ورموها بسببه بقوله: {آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً} فإن الله لا يعطي النبوة من هو كما زعموا لعنهم الله ، كما قال تعالى {وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيماً} وذلك أن طائفة من اليهود في ذلك الزمان قالوا إنها حملت به من زنى في زمن الحيض، لعنهم الله فبرأها الله من ذلك وأخبر عنها أنها صديقة واتخذ ولدها نبياً مرسلاً أحد أولي العزم الخمسة الكبار
ثم قال: {وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً} أي وجعلني براً بوالدتي وذلك أنه تأكد حقها عليه إذ لا والد له سواها، فسبحان من خلق الخليقة وبراها وأعطى كل نفس هداها


حقيقة عيسى عليه السلام
قال تعالى : {ذَلِكَ عِيسَى ابن مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ، مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}
كما قال تعالى: {ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَليْكَ مِنْ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ، إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ }.
فبين أنه تعالى لا ينبغي له الولد لأنه خالق كل شيء ومالكه، وكل شيء فقير إليه، خاضع ذليل لديه وجميع سكان السماوات والأرض عبيده، هو ربهم لا إله إلا هو ولا رب سواه
وثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: يقول الله تعالى: "شتمني ابن آدم ولم يكن له ذلك، يزعم أن لي ولداً وأنا الأحد الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفواً أحد".


ذكر منشأ عيسى بن مريم عليهما السلام
قد ذكرنا أنه ولد ببيت لحم قريباً من بيت المقدس.
وذكر وهب بن منبه أنه لما خرت الأصنام يومئذ في مشارق الأرض ومغاربها، وأن الشياطين حارت في سبب ذلك حتى كشف لهم إبليس الكبير أمر عيسى فوجدوه في حجر أمه والملائكة محدقة به، وأنه ظهر نجم عظيم في السماء وأن ملك الفرس أشفق من ظهوره
فسأل الكهنة عن ذلك فقالوا: هذا لمولد عظيم في الأرض. فبعث رسله ومعهم ذهب ومر ولبان هدية إلى عيسى
فلما قدموا الشام سألهم ملكها عما أقدمهم فذكروا له ذلك، فسأل عن ذلك الوقت فإذا قد ولد فيه عيسى بن مريم ببيت المقدس واشتهر أمره بسبب كلامه في المهد فأرسلهم إليه بما معهم وأرسل معهم من يعرفه له ليتوصل إلى قتله إذا انصرفوا عنه، فلما وصلوا إلى مريم بالهدايا ورجعوا قيل لها إن رسل ملك الشام إنما جاءوا ليقتلوا ولدك. فاحتملته فذهبت به إلى مصر، فأقامت به حتى بلغ عمره اثنتي عشرة سنة، وظهرت عليه كرامات ومعجزات في حال صغره
عن ابن عباس قال: وكان عيسى يرى العجائب في صباه إلهاماً من الله، ففشا ذلك في اليهود وترعرع عيسى، فهمت به بنو إسرائيل، فخافت أمه عليه، فأوحى الله إلى أمه أن تنطلق به إلى أرض مصر،
قال لنا إدريس عن جده وهب بن منبه، قال: إن عيسى لما بلغ ثلاث عشرة سنة أمره الله أن يرجع من بلاد مصر إلى بيت إيليا قال فقدم عليه يوسف ابن خال أمه فحملهما على حمار حتى جاء بهما إلى إيليا وأقام بها حتى أحدث الله له الإنجيل وعلمه التوراة وأعطاه إحياء الموتى وإبراء الأسقام والعلم بالغيوب مما يدخرون في بيوتهم وتحدث الناس بقدومه وفزعوا لما كان يأتي من العجائب، فجعلوا يعجبون منه فدعاهم إلى الله ففشا فيهم أمره.


من نعم الله على عيسى
وقال الله تعالى وهو أصدق القائلين: {إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابن مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إسرائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ، وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ}.
فكان أول ما أحيا من الموتى أنه مرّ ذات يوم على امرأة قاعدة عند قبر وهي تبكي فقال لها: مالك، أيتها المرأة؟ فقالت: ماتت ابنة لي لم يكن لي ولد غيرها، وإني عاهدت ربي أن لا أبرح من موضعي هذا حتى أذوق ما ذاقت من الموت أو يحييها الله لي فأنظر إليها. فقال لها عيسى: أرأيت إن نظرت إليها أراجعة أنت؟ قالت: نعم. قالوا فصلى ركعتين، ثم جاء فجلس عند القبر فنادى: يا فلانة قومي بإذن الرحمن فاخرجي. قال: فتحرك القبر ثم نادى الثانية فانصدع
القبر بإذن الله؛ ثم نادى الثالثة فخرجت وهي تنفض رأسها من التراب، فقال لها عيسى: ما أبطأ بك عني؟ فقالت: لما جاءتني الصيحة الأولى بعث الله لي ملكاً فركب خلقي، ثم جاءتني الصيحة الثانية فرجع إليَّ روحي، ثم جاءتني الصيحة الثالثة فخفت أنها صيحة القيامة فشاب رأسي وحاجباي وأشفار عيني من مخافة القيامة، ثم أقبلت على أمها فقالت: يا أماه ما حملك على أن أذوق كرب الموت مرتين، يا أماه اصبري واحتسبي فلا حاجة لي في الدنيا، يا روح الله وكلمته، سل ربي أن يردني إلى الآخرة وأن يهون علي كرب الموت. فدعا ربه فقبضها إليه واستوت عليها الأرض.
فبلغ ذلك اليهود فازدادوا عليه غضباً.
وقدمنا في عقب قصة نوح أن بني إسرائيل سألوه أن يحيي لهم سام بن نوح فدعا الله عز وجل وصلى الله فأحياه الله لهم فحدثهم عن السفينة وأمرها ثم دعا فعاد تراباً.
وقد روى السدي عن أبي صالح وأبي مالك، عن ابن عباس في خبر ذكره وفيه أن ملكاً من ملوك بني إسرائيل مات وحمل على سريره فجاء عيسى عليه السلام فدعا الله عز وجل فأحياه الله عز وجل، فرأى الناس أمراً هائلاً ومنظراً عجيباً.‏

بشارة عيسى بمحمد صلى الله عليه وسلم
وقال تعالى: {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابن مَرْيَمَ يَا بَنِي إسرائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ،
فعيسى عليه السلام هو خاتم أنبياء بني إسرائيل وقد قام فيهم خطيباً فبشره بخاتم الأنبياء الآتي بعده ونوه باسمه وذكر لهم صفته ليعرفوه ويتابعوه إذا شاهدوه. إقامة للحجة عليهم وإحساناً من الله إليهم كما قال تعالى: {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ}.
عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم قالوا:
يا رسول الله أخبرنا عن نفسك. قال: "دعوة أبي إبراهيم وبشرى عيسى، ورأت أمي حين حملت بي كأنه خرج منها نور أضاءت له قصور بصرى من أرض الشام".

ذكر خبر المائدة
قال الله تعالى: {إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابن مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ، قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنْ الشَّاهِدِينَ، قَالَ عِيسَى ابن مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ، قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابا لا أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِنْ الْعَالَمِينَ}.
ومضمون ذلك: أن عيسى عليه السلام أمر الحواريين بصيام ثلاثين يوماً، فلما أتموها سألوا من عيسى إنزال مائدة من السماء عليهم ليأكلوا منها وتطمئن بذلك قلوبهم أن الله قد تقبل صيامهم وأجابهم إلى طلبتهم، وتكون لهم عيداً يفطرون عليها يوم فطرهم وتكون كافية لأولهم وآخرهم لغنيهم وفقيرهم. فوعظهم عيسى عليه السلام في ذلك وخاف عليهم أن لا يقوموا بشكرها ولا يؤدوا حق شروطها فأبوا عليه إلا أن يسأل لهم ذلك من ربه عز وجل.
فلما لم يقلعوا عن ذلك قام إلى مصلاه ولبس مسحاً من شعر
وصف بين قدميه وأطرق رأسه وأسبل عينيه بالبكاء وتضرع إلى الله في الدعاء والسؤال أن يجابوا إلى ما طلبوا.
فأنزل الله تعالى المائدة من السماء والناس ينظرون إليها تنحدر بين غمامتين، وجعلت تدنوا قليلاً قليلاً، وكلما دنت سأل عيسى ربه عز وجل أن يجعلها رحمة لا نقمة وأن يجعلها بركة وسلامة فلم تزل تدنوا حتى استقرت بين يدي عيسى عليه السلام وهي مغطاة بمنديل فقام عيسى يكشف عنها وهو يقول "بسم الله خير الرازقين" فإذا عليها سبعة من الحيتان وسبعة أرغفة ويقال: وخل. ويقال: ورمان وثمار، ولها رائحة عظيمة جداً، قال الله لها كوني فكانت.
ثم أمرهم بالأكل منها، فقالوا: لا نأكل حتى تأكل فقال: إنكم الذين ابتدأتم السؤال لها. فأبوا أن يأكلوا منها ابتداءً، فأمر الفقراء والمحاويج والمرضى والزمنى وكانوا قريباً من ألف وثلاثمائة فأكلوا منها فبرأ كل من به عاهة أو آفه أو مرض مزمن، فندم الناس على ترك الأكل منها لما رأوا من إصلاح حال أولئك. ثم قيل إنها كانت تنزل كل يوم مرة فيأكل الناس منها، يأكل آخرهم كما يأكل أولهم حتى قيل أنها كان يأكل منها نحو سبعة آلاف.
ثم كانت تنزل يوماً بعد يوم، كما كانت ناقة صالح يشربون لبنها يوماً بعد يوم. ثم أمر الله عيسى أن يقصرها على الفقراء أو المحاويج دون الأغنياء، فشق ذلك على كثير من الناس وتكلم منافقوهم في ذلك، فرفعت بالكلية ومسخ الذين تكلموا في ذلك خنازير.
عن عمار بن ياسر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: نزلت المائدة من السماء خبز ولحم وأمروا أن لا يخونوا ولا يدخروا ولا يرفعوا لغد، فخانوا وادخروا ورفعوا، فمسخوا قردة وخنازير.
فإن العلماء اختلفوا في المائدة: هل نزلت أم لا؟ فالجمهور أنها نزلت كما دلت عليه هذه الأثار كما هو المفهوم من ظاهر سياق القرآن ولا سيما قوله: {إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ} كما قرره ابن جرير والله أعلم.

رفع عيسى الى السماء

{وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ، إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ}.
وقال تعالى: {فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمْ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً، وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيماً، وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابن مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً، بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً، وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً}.
فأخبر تعالى أنه رفعه إلى السماء بعد ما توفاه بالنوم على الصحيح المقطوع به، وخلصه ممن كان أراد أذيته من اليهود الذين وشوا به إلى بعض الملوك الكفرة في ذلك الزمان.
قال الحسن البصري ومحمد بن إسحاق: كان اسمه داوود بن نورا فأمر بقتله وصلبه، فحصروه في دار ببيت المقدس، وذلك عشية الجمعة ليلة السبت، فلما حان وقت دخولهم ألقى شبهه على بعض أصحابه الحاضرين عنده ورفع عيسى من روزنة من ذلك البيت إلى السماء، وأهل البيت ينظرون، ودخل الشرط فوجدوا ذلك الشاب الذي ألقي عليه شبهه فأخذوه ظانين أنه عيسى فصلبوه ووضعوا الشوك على رأسه إهانة له، وسلم لليهود عامة النصارى الذين لم يشاهدوا ما كان من أمر عيسى أنه صلب وضلوا بسبب ذلك ضلالاً مبيناً كثيراً فاحشاً بعيداً.
و أخبر تعالى بقوله: {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ} أي بعد نزوله إلى الأرض في آخر الزمان قبل قيام الساعة، فإنه ينزل ويقتل الخنزير ويكسر الصليب ويضع الجزية ولا يقبل إلا الإسلام،
، عن ابن عباس، قال: لما أراد الله أن يرفع عيسى إلى السماء خرج على أصحابه وفي البيت
اثنا عشر رجلاً منهم من الحواريين، يعني فخرج عليهم من عين في البيت ورأسه يقطر ماء فقال: إن منكم من يكفر بي اثني عشرة مرة بعد أن آمن بي، ثم قال: أيكم يُلقى عليه شبهي فيقتل مكاني فيكون معي في درجتي؟ فقام شاب من أحدثهم سناً فقال له: اجلس. ثم أعاد عليهم فقام الشاب فقال: أنا، فقال: أنت هو ذاك. فأُلقي عليه شبه عيسى، ورُفع عيسى من روزنة في البيت إلى السماء.
قال: وجاء الطلب من اليهود فأخذوا الشبه فقتلوه ثم صلبوه فكفر به بعضهم اثنتي عشرة مرة بعد أن آمن به وافترقوا ثلاث فرق، فقالت طائفة: كان الله فينا ما شاء ثم صعد إلى السماء. وهؤلاء اليعقوبية. وقالت فرقة: كان فينا ابن الله ما شاء الله ثم رفعه الله إليه وهؤلاء النسطورية. وقالت فرقة: كان فينا عبد الله ورسوله ما شاء الله ثم رفعه الله إليه. وهؤلاء المسلمون، فتظاهرت الكافرتان على المسلمة فقتلوها فلم يزل الإسلام طامساً حتى بُعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم.
قال ابن عباس: وذلك قوله تعالى: {فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ}.
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم 3  
قديم 12-03-2011, 12:47 AM
الصورة الرمزية kivan
kivan kivan غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العمر: 40
المشاركات: 215
معدل تقييم المستوى: 10
kivan سيصبح متميزا في وقت قريب kivan سيصبح متميزا في وقت قريب
افتراضي رد: المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية

اهلا بك اخى الغالى

لقد تناولت فى ردك ايات قرانية مصحوبة بتفسيرات و روايات ليس لها اى شاهد او دليل

برجاء كما الموضوع الرئيسى موضح بالدليل و السند
ان يكون الرد بدليل و ليس كلام مرسل و تاليف

دعك من النقل من مواقع اخرى و اعطنا ردك انت الشخصى لكى نسترسل معك فى الحوار
متناولا كل نقطة فى الموضوعة بتفسير اسلامى معتمد
و رجاء شواهد الاستدلال للرد لناتى لك بالدليل القاطع علية

فى انتظارك
و نصلى من اجل خلاص نفسك
__________________
[CENTER]
أَتَـيْتُ لِتَكونَ لَهُم حياةُُ ولِيَكُونَ لَهُمْ أَفضَل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يوحنا(10-9): أنا هو الباب. إن دخل بي أحد فيخلص ويدخل ويخرج ويجد مرعى (10) السارق لا يأتي إلا ليسرق ويذبح ويهلك، وأما أنا فقد أتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل (11) أنا هو الراعي الصالح، والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف (12) وأما الذي هو أجير، وليس راعيا، الذي ليست الخراف له، فيرى الذئب مقبلا ويترك الخراف ويهرب، فيخطف الذئب الخراف ويبددها (13) والأجير يهرب لأنه أجير، ولا يبالي بالخراف (14) أما أنا فإني الراعي الصالح، وأعرف خاصتي وخاصتي تعرفني، (15) كما أن الآب يعرفني وأنا أعرف الآب. وأنا أضع نفسي عن الخراف(16) ولي خراف أخر ليست من هذه الحظيرة، ينبغي أن آتي بتلك أيضا فتسمع صوتي، وتكون رعية واحدة وراع واحد.
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم 4  
قديم 12-03-2011, 01:00 AM
wolf wolf غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العمر: 28
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
wolf على طريق التميز
افتراضي رد: المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية

اخي الغالي
انا اعرف القصه عن ظهر قلب وبالدليل في الايات القرانيه وكما هو موجود لديك
لكن هناك سؤال بسيط اريدك ان ترد علي فيه

ما هو الفرق بين ادم وعيسى

وسؤال اخر روحك وروحي من اين ..؟
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم 5  
قديم 12-03-2011, 01:04 AM
wolf wolf غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العمر: 28
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
wolf على طريق التميز
افتراضي رد: المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية

اقتباس
 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kivan
اهلا بك اخى الغالى

لقد تناولت فى ردك ايات قرانية مصحوبة بتفسيرات و روايات ليس لها اى شاهد او دليل

برجاء كما الموضوع الرئيسى موضح بالدليل و السند
ان يكون الرد بدليل و ليس كلام مرسل و تاليف

دعك من النقل من مواقع اخرى و اعطنا ردك انت الشخصى لكى نسترسل معك فى الحوار
متناولا كل نقطة فى الموضوعة بتفسير اسلامى معتمد
و رجاء شواهد الاستدلال للرد لناتى لك بالدليل القاطع علية

فى انتظارك
و نصلى من اجل خلاص نفسك

الايات موجوده في القران ومعروف تفسيرها ويكفيك قرائتها

واسئل الله عز وجل ان يهديك وينور قلبك بالاسلام
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم 6  
قديم 12-03-2011, 07:51 AM
Ibrahim El Ayas Ibrahim El Ayas غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العمر: 24
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
Ibrahim El Ayas على طريق التميز
افتراضي رد: المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الكريم كلماتك مكتوبة بالأخضر و سوف أرد عليها بالأحمر إن شاء الله


المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية

أتعجب حينما رأيت أن إجاباتك مصحوبة حقا بالأدلة
لكنك تثبت كلامك بشرحك الشخصي و التفاسير و ليس بالآيات نفسها
كما أنك تقوم بقص بعض الآيات دون إكمالها و ذلك لعلمك بجهل القراء من النصرانية بالقرآن
دعنا نبدأ

--------------------------------------------------------------------------------





المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية


القران يشهد بقدرة المسيح علي الخلق وعلم الغيب وشفاء المرضي واقامة الميت وانة روح اللة وكلمة اللة


يصرح القرآن ويثبت بصورة واضحة بأن الله صار جسداً فى قوله فأرسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً ” سورة مريم 19 : 17 . هذا تصريح واضح من القرآن بأن روح الله هو الذى صار إنساناً كاملاً . وهل روح الله هو غير الله أم نفسه ؟ عندما عجز المفسرون المسلمون عن فهم شخصية الروح القدس أصروا على أن روح الله هو ملاك الله . مع أن القرآن نفسه يثبت وجود الفرق الشاسع بين الملائكة وروح الله ، قائلاً ” تنزل الملائكة والروح ” سورة القدر 87 : 4 . ولو كان الروح هو الملائكة لما فصلت وفرقت الآية بينهما . فالملائكة هم خلائق الله وليسوا روح الله الذى هو من ذات الله فلا ينبغى أن تقلل من قيمة روح الله عندما نجعله خليقة مخلوقة كالملائكة . بينما الحقيقة هى أن روح الله هو ذات الله الخلاقة .

من حديثك يتبين جهلك في فهم القرآن طبعا و سأثبت أنا لك بالدليل أنك كاذب و تقذف كلماتك بالباطل
أولا : بالنسبة للآية التي تقول " فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سويا "
لو أكملت الآية ستعلم أنه أتى لمريم بخبر من الله و هذه من وظائفه المحدودة في العلاقة بين الله و البشر بأنه هو من يوصل الأوامر إذا أراد الله منه ذلك و الأوامر ملخصة في كلمة " كن "
و إذا نظرت في نفس السورة الآية 29 ستجد قوله تعالى " قال إني عبد الله آتاني الكتاب و جعلني نبيا "
و لو كنت حقا اطلعت بما يكفي لماذا سمي جبريل بالروح
جبريل عليه السلام أفضل الملائكة و أقواهم و أكملهم و كان يخصص في الكلام لعلو شأنه بين الملائكة
و سمي بالروح لأنه من عالم الروحانيات و قال الرازي أنه سمي روحاً من حيث خلق من الروح
إذا حقا ان الروح القدس أي سيدنا جبريل هو من صار إنساناً كاملا و هو مخلوق من نور يتمثل بما يشاء و كيفما يشاء .. الروح أطلقت عليه لعدة أسباب منها علو شأنه و ليس لأنه الله نفسه كما تقول
ثانياً : استشهادك بالآية " تنزل الملائكة و الروح " فهي عيبة كبيرة في حقك
دعنا نكمل الآيات معاً
قال تعالى : " تنزل الملائكة و الروح فيها بإذن ربهم من كل أمر "
إذا كان هناك رئيسا لدولة و لنفرض أنها مصر مسافرة لمكان ما هل ترى أن الإعلام سيقول أن مجموعة من المصريين مسافرين لهذا المكان أم يقول مجموعة من المصريين و فيهم الرئيس ؟!
يجب تخصيصه لعلو شأنه بينهم لذلك فالآية التي لم تكملها ( عن قصد ) لم تفرق بين جبريل و الملائكة و لكنها زادت من قدره و شأنه لأنه هكذا من الأصل .. لم تفعل ذلك أنت إلى افتراءاً و اتهاماً
إذن الفرق الشاسع الذي تتحدث عنه في القدر و المكانة فقط كرئيس الدولة و الموظف
أنت تقول : بينما الحقيقة هي روح الله الخلاقة
سوف أسألك .. من أين أتيت بهذه الحقيقة؟!



كما يشهد الاسلام شهادة صريحة بأن المسيح آله حق ، حسب تعاليم المسيحية . فالقرآن يدعو المسيح كلمة الله وروح فيه . وهنا نسأل : هل كان لله روح وكلمة قبل أن يخلق هذا العالم ؟ بالطبع نعم . ثن نسال سؤال آخر : هل الروح والكلمة هى ذات الله أم غيره ؟
إن قلنا أنهما غيره … . فهذا معناه شرك بالله . وإن قلنا أنهما مخلوقات وليس موجودين قبل الخليقة ، فهذا طعن فى أن الله هو الكائن الأزلى الحى الناطق . لأن الروح جوهر الحى والكلمة هى الفكر . إذا اتفقنا الآن على أن روح الله وكلمة الله هم ذات الله وهى منذ الأزل أى قبل الخليقة . وبما أن الاسلام قد لقب المسيح بأنه كلمة الله وروح منه ، فليس أمامنا إلا أن نعترف بأن المسيح هو الله . وهذا يطابق قول القرآن بأن المسيح ” روح منه ، فعندما فيقول القرآن ” إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ” سورة النساء 4 : 171 . هذا معناه أن المسيح عيسى بن مريم ( بالجسد ) رسول الله ” وكلمة الله ألقاها إلى مريم ” وروح منه ” أى روح من الله .

أضحكني كثيرا اختيارك للآية 171 من سورة النساء بالذات .. تريد أن تأتي من القرآن بكلمة تفسرها كما تشاء فقط و كلامك يدل على افتقارك لوجود أدلة أصلا فإنما هي من منظورك الشخصي ( الكاذب ) .. سوف أعلق على الفقرة الماضية بالآية كاملة بدون قص كما فعلت .. و عندك القرآن أكيد لتتأكد إني لست كاذباً

قال تعالى : "
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انْتَهُوا خَيْراً لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا "
معنى كلمة الله أي رسالة الله أي أمر الله الملائكة بإرسال الكلمة لمريم و المقصود بها رسالة تبشير بعيسى و ليس عيسى نفسه
قال تعالى : " إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه " آل عمران الآية 45
و المقصود بالكلمة هنا أي رسالة التبشير بعيسى و التي كانت عبارة عن كلمة " كن " و ليس عيسى نفسه
قال تعالى : " و كلمته ألقاها إلى مريم "
المقصود بالكلمة هنا هي كلمة " كن " التي كان يحملها الروح القدس لمريم لأن الله إذا أراد أمرا أن يقول له كن فيكون
لذلك نفخ جبريل الروح فيها ثم قال الرسالة و هي كلمة كن فأصبح جنينا في رحمها بإذن الله


وربما تعترض فتقول ” عندما خلق الله آدم قال ” ونفخت فيه من روحي . فما الفرق إذاً ؟ هل معنى هذا أن آدم ابن الله أيضاً ؟ نقول : لا . لأن الفرق كبير جداً بين قوله عن المسيح
” وروح منه ” وبين قوله عن آدم ” نفخت فيه من روحي ” فآدم خلق من العدم . أما المسيح فقد ولد من عذراء بلا أب بشرى ، لذلك لزم الأمر أن يحل روح الله على مريم فيولد منها القدوس العلى ” المسيح ابن الله .

أرى إنك وفرت عليا الإجابة بقولك هذا .. الفرق كبير جدا .. هل إذا كان الله قادرا على خلق من هو ليس له أب و أم ( من عدم ) لن يكون قادرا على خلق من له أم و ليس له أب ؟! .. عجيبة و الله

ما هي صفات المسيح ” كلمة الله ” ؟


لقد تميز المسيح بصفات الهية تشهد بأنه هو الله ” الابن ” الذى ظهر فى الجسد وولد من مريم العذراء بلا أب . ومن أهم هذه الصفات هى :

كيف تقول أنه ولد بلا أب و تقول أنه ابن الله ؟! أنا مش فاهم حاجة بصراحة يعني هو له أب وللا ملوش ( هو ابن الله وللا مش ابنه ) ؟!!

1 قدرة المسيح ” كلمة الله على الخلق :


قال القرآن ” ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شىء
سورة الأنعام 6 : 102 .

دائما تستشهد بآيات مقصوصة على حسب ما تريد .. فلأعرض عليك الآيات كاملة و ليس من الغريب حقا أنها تكشف كذبك حتى عند اختيار مقاطع منها
قال تعالى : " بديع السماوات و الأرض أنى يكون له ولد و لم تكن له صاحبة و خلق كل شيء و هو بكل شيء عليم -◙- ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه و هو على كل شيء وكيل "

” إن ربك هو الخلاق العليم ” سورة الحجر 15 : 86


تأكيد على أن الله هو الخلاق العليم و ليس أحدا آخر

” إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له ” سورة الحج 22 : 73 هذه الآيات وغيرها في القرآن تقصر وتحصد الخلق في الله وحده .

إن الذين تدعون من دون الله أي المقصود أي أحد سوى الله لا يقدر أن يخلق ذبابة و لو اجتمعوا على ذلك .. كيف تقول أن عيسى قادرا على الخلق من نفسه !!

بل عندما أراد الله أن يقارن نفسه بالآلهة الاخرى استخدم خاصية الخلق وجعلها ميزة تجعله فوق كل الآلهة . وقد اعترف القرآن بصورة واضحة أن المسيح له هذه المميزة إذ قال المسيح عن نفسه فى سورة أل عمران 3 : 49 ” أنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيراً بإذن الله ” وقال أيضاً فى سورة المائدة 5 : 11 ” وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني ” .

بإذن الله و بإذني كلمات تدل على أنه لا يقدر على خلق أي شيء إلا بإذن الله .. إذن عيسى لا يقول للطير كن طيرا فيكون طيرا بل يقول كن طيرا بإذن الله فيكون طيرا .. إذن إذا لم يريد الله أن يخلق عيسى الطير لن يخلق عيسى الطير و لو اجتمع هو و أهل الأرض و الملائكة على ذلك .. لأن الله لم يريد ذلك بل الخلق يتم بأمره كما تقول الآيات التي استشهدت بها في كلمتي بإذن الله و بإذني

وقد جاء فى الكتاب المقدس أن المسيح ابن الله هو خالق العالمين ” الذى به أيضاً عمل على العالمين ” عبرانيين 1 : 2 وقبل عنه فى ذات الاصحاح ” وأنت يارب فى البدء أسست الأرض والسموات هى عمل يديك ” عبرانيين 1 : 10 .
وهنا يرد علماء المسلمين على هذا القول بأن الله أعطي المسيح هذه القدرة ، ولم يكن يمتلكها من عند ذاته .
أما ردنا عليهم فهو:
( أ ) حتى ولو أن هذا كان السماح من الله يكفى أنه الوحيد الذى أعطاه الله القدرة على الخلق ، بينما لم يعطى هذه القدرة لمحمد نبى الاسلام . بل أنه قال عن محمد ” إنك لا تسمع الصم والدعاء ” فهذا معناه أن الله منع عنه مجرد أن يعيد السمع للأصم .

لكل نبي معجزات .. و ليس لأن نبي معه معجزة ليست مع نبي آخر فهذا يقلل من قدره و إلا قلنا أن سليمان أفضل من عيسى لأن الله وهبه ملكاً ليس لأحد مثله من قبله ولا من بعده .. و اعلم إنني لو حدثتك عن معجزات النبي محمد صلى الله عليه و سلم لشابت رأسك لكني سأكتفي ببعضها و التي لم يهبها الله للمسيح عيسى عليه السلام
منها رحلة الإسراء و المعرج في جزء بسيط من الليل .. يمكن القراءة عنها إذا أردت
القرآن الكريم في حد ذاته معجزة لأن فيه خبر من قبلنا و بعدنا و مليء بالمعجزات ( تابع سلسلة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ستعلم أن الكتاب المقدس ما هو إلا مجرد كتاب يباع في الأسواق من أجل كسب المال ) .. هل تعلم أن السنة النبوية ممثلة في الاحاديث الشريفة كلها معجزات ؟؟
هذه كلها معجزات النبي محمد صلى الله عليه و سلم
منها مثلا أنه صلى الله عليه و سلم أمرنا أن ننام على جنبنا الأيمن
هل تعلم التفسير العلمي ؟ .. لا تقلق سأقوله لك .. الإنسان يمتلك رئتان و اليمنى أكبر من اليسرى فإذا نام الإنسان على الجنب الأيسر فإن الرئة اليمنى تطغى على الرئة اليسرى فلا تأخذ نفساً باليسرى .. لكن إذا نمت على الجنب الأيمن كانت اليسرى ( الصغيرة ) فوق الكبيرة فيتنفس الإنسان بالرئتين بنفس القدر .. أمرنا أن ننام و نضع يدينا تحت صفحة وجهنا .. و أثبت العلم الحديث أن اليد اليمنى تمتص الشحنات من رأس الإنسان بسرعة عن طريق صفحة الوجه اليمنى .. كان يفعل النبي ذلك و يأمرنا بفعله
مثال آخر حديث معناه أن الله لعن من تقوم بنتف حاجبيها .. هل تعلم ماذا قال العلم الحديث في نتف الحاجب ؟؟ .. إن نتف الحاجب يقوم بعمل تجلط للدم في هذه المنطقة و على المدى البعيد تقوم بعمل خلايا سرطانية
النت عندك ابحث بصدق لو بتدور ع الحقيقة
المعجزات كثيرة جدا بما أقول أن محمد صلى الله عليه و سلم افضل المرسلين بل أفضل من عيسى عليه السلام
هل تعلم أن النبي لم يكن يقول شيئا من عنده بل كله كان وحياً من عند الله بما يثبت رسالته
انظر إلى هذه المعجزة
نبوع الماء من بين أصابعه
من معجزات الحبيب صلى الله عليه وسلم الدالة على نبوته وصدق رسالته نبوع الماء من بين أصابعه الشريفة فقد قال أنس بن مالك رضي الله عنه : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في ذلك الإناء وأمر الناس أن يتوضأوا منه فرأيت الماء ينبع من بين أصابعه فتوضأ الناس حتى توضأوا من عند آخرهم قال قتاده قلت لأنس : كم كنتم؟ قال: زهاء ثلاثمائة رجل.
فهذه معجزة ظاهرة إذ ليس في طوق البشر أن يأتوا بمثلها إذ لم تجر سنة الله في الكون أن الماء ينبع من بين أصابع الإنسان مهما كان إلا أن تكون آية تدل على صدق نبوة من ادعاها فقد كانت هذه آية على نبوته صلى الله عليه وسلم.


شفاء الضرير بدعائه صلى الله عليه وسلم

فقد روى أحمد بسنده عن عثمان بن حنيف: أن رجلاً ضريراً أتى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ادع الله أن يعافيني فقال: " إن شيءت أخّرت ذلك فهو أفضل لآخرتك ، وان شيءت دعوت لك" قال: لا ، بل ادع الله لي، قال: فأمره أن يتوضأ ويصلي ركعتين، وأن يدعو بهذا الدعاء: " اللهم إني أسألك وأتـوجه إليك بنبيك محمد نبّي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك في حاجتي هذه فتقضى، اللهم شفعه في" ففعل الرجل فبرأ.
كان النبي يدعو للمرضى فيشفيهم الله بإذنه أيضا و كانت المعجزة في دعائه الذي لا يرد

( ب ) عندما نقرأ الأنجيل نجد أن المسيح كان يصلى قبل أن يصنع العجائب والمعجزات ، فكان كأنه يطلب الأذن من الله . ولكن الحقيقة بخلاف هذا فقد قصد بالصلاة قبل القيام بأى عمل هو أن يعلم أتباعه وبنى البشر أهمية إتباع السلطة وأهمية الطاعة واحترام المركز وأتباع الاوامر . فمع أنه “مساو للآب فى الجوهر ” إلا أنه كأبن يرجع إلى الآب .

قال تعالى : " الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان "
قال كاتب الكتاب المقدس : اما الرجل ففارغ عديم الفهم وكجحش الفراء
في نظرك أي من الاثنين كرم الإنسان ؟؟
إذا قلت الثاني فسأقول هل تفهم هذه الجملة أم أنك كتبتها فقط
الجملة هي
فمع أنه “مساو للآب فى الجوهر ” إلا أنه كأبن يرجع إلى الآب .
جملتك
أنا مش فاهمها بصراحة يعني ايه مساو للآب في الجوهر إلا أنه كإبن يرجع إلى الآب .. ماهو الجوهر و ما هي الجملة أصلا .. أتستخف بعقول الناس !!

مرة أخرى معلش هعلق على الجملة دي
( ب ) عندما نقرأ الأنجيل نجد أن المسيح كان يصلى قبل أن يصنع العجائب والمعجزات ، فكان كأنه يطلب الأذن من الله . ولكن الحقيقة بخلاف هذا فقد قصد بالصلاة قبل القيام بأى عمل هو أن يعلم أتباعه وبنى البشر أهمية إتباع السلطة وأهمية الطاعة واحترام المركز وأتباع الاوامر . فمع أنه “مساو للآب فى الجوهر ” إلا أنه كأبن يرجع إلى الآب .

فقد قصد بالصلاة هو أن يعلم أتباعه أهمية اتباع السلطة و الأوامر

هل إذا قلت لكي صلي سوف تقوم في الناس و تقول لهم أهمية اتباع السلطة و الاوامر ؟؟ أم أنك كنصراني سوف تنزل على ركبتيك و تفعل ما تفعل ؟؟
هل تظن أن أي منا معتوه لتضحكوا عليه بهذا التفسير الذي يستخف بالعقول .. فوالله من يصدقه لا يمتلك ذرة من العقل

قال تعالى : " إن عبادي ليس لك عليهم سلطان و كفى بربك وكيلا " .. دين الحريات يابني مش أهمية اتباع السلطة و الأوامر .. ليكم حق تنساقوا ورا القساوسة يمين يمين شمال شمال دون تفكير ولا إحكام

وحيث أن القدرة على الخلق هى الميزة الخاصة بالله وحده ، وأن المسيح كانت له هذه الميزة إذا ” المسيح هو الله ” .

أنت تقول خاصة بالله وحده و تقول إذن المسيح هو الله و من قبل قلت كأنما يطلب الإذن من الله .. إذن هناك إلهان .. من أين أتت جملة خاصة بالله وحده إذن ؟!!

2 قدرة المسيح ” كلمة الله على معرفة الغيب


قال الله تعالى عن نفسه فى القرآن ” قل لا يعلم من فى السموات والأرض الغيب إلا الله ” سورة النحل 27 : 65 ” وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو سورة الأنعام 6 : 59 . فى الآية الأولى نرى أن الله يحصر قدرة معرفة الغيب .
على نفسه فقط . والآية الثانية تنفى على أى جنس من المخلوقات هذه القدرة . حتى محمد نفى عن نفسه هذه القدرة . ” قل لا أقول لكم عندى خزائن الله ولا أعلم الغيب
” سورة الأنعام 6 : 5 . بينما نجد أن المسيح هنا يتعلم بضمير المتكلم ويقول ” وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون فى بيوتكم ” سورة آل عمران 3 : 49 فلو كان الله هو الذى منح المسيح هذه القدرة لكان هو المتكلم هنا . وهذا يعنى ان هذه القدرة فى يده ولم يكتسبها من أحد .

ما رأيك إذا كان معي مبلغ من النقود في جيبي .. هل أحد يعلم ذلك ؟؟ طبعا لا
ما رأيك إذن لو قلت لك أني معي خمس جنيهات .. لقد علمت الأمر
كذلك عيسى كان يقول الله له ما يدخرون و ما يأكلون فيقوله لهم
في الخلق و ما إلى ذلك كانت تكتب كلمة بإذن الله لأنه لا يقدر أن يفعل ذلك أحد بقدرة البشر
لكن ينبئهم بما يأكلون و ما يدخرون في بيوتهم كل شيء بأمر الله طبعا لكن ماذا لو قال لي أخيك أنكم ستأكلون السمك مثلا على الغداء و جئت أنا لأقول لك دون أن تعلم أن أخيك أتى لي .. هل أنا إله إذن ؟؟ كذلك هذا الموقف .. من الممكن أن ينبئه أحد بما يأكل دون أن يقول عيسى إئذن لي يا رب أن أعرف ( و كل شيء بإذن الله طبعا لأنه المهيمن ) هل علمت الفرق أم أن عقليتك المحدودة لا تستوعب حتى الآن

3 قدرة المسيح ” كلمة الله ” على شفاء المرضى


قال محمد رسول الإسلام فى الحديث الصحيح ” اللهم لا شفاء إلا شفاءك ويقول المسيح عن نفسه ” وابرىء الأكمه والأبرص سورة آل عمران 3 : 49

إكمال الآية سيدي لأنك تقصها أيضا على حسب رغبتك الشخصية لتستخف بها عقول من تريد أن تستخف
قال تعالى : " و أبرئ الأكمه و الأبرص و أحيي الموتى بإذن الله "
إذن كان بإذن الله أيضا فلو لم يريد الله أن أن يريء عيسى الأكمه و الأبرص فوالله لن يبرئه حتى و لو اجتمع هو و من في الأرض جميعا على ذلك
لقد كتبت لك بعض المعجزات في السابق من كلماتي بها معجزة الدعاء التي شفى الله بها مريضا بالعمى .. و لو شئت لآتيت لك بمعجزات كثيرة لشفاء المرضى بالدعاء .. معجزة استجابة الدعاء


4 قدرة المسيح ” كلمة الله على ٌإقامة الموتى


الله وحده هو صاحب سلطان الحياة والموت يقول القرآن ” وإنا لنحن نحي ونميت ونحن الوارثون ” سورة الحجر 15 : 23 وقال أيضاً إنا نحي ونميت والينا المصير ” سورة ق 50 : 43 ويقول المسيح عن نفسه ” وأحي الموتى بأذن الله ” سورة آل عمران 3 : 49 ونرى أن الكتاب المقدس قد ذكر أنه أحى لعازر يوحنا 11 : 43 44 . وأقام ابن أرملة نايين لوقا 7 : 14 15 وإبنة يايرس مرقس 7 : 14 15 وكثير من القصص التى لم تذكر كلها فى الكتاب .

كله بإذن الله و لم يكن في قرار نفسه أن يفعل ذلك

5 قدرة المسيح ” كلمة الله على الرزق


يقول القرآن ” إن الله هو الرازق ذو القوة المتين ” سورة الذاريات 51 : 58 ويقول ابن كثير إن المسيح كان له كرامة أن يرزق حتى يشاء وتجلى ذلك عندما أطعم الخمسة الآف نفس بقليل من الخبز والسمك ( تفسير ابن كثير لسورة العمران وكتاب البداية والنهاية جزء 1 ص9 )

هذا صحيح فإنه نبياً كمحمد صلى الله عليه و سلم ( الذي أطعم جيشا كاملا بفتات من الطعام .. لم يكن هناك إلا طعاما قليلا جدا فبإذن الله أطعم منه جيشه الجرار ) فهذه من معجزاته كنبي .. لكني أتساءل لماذا قال الكتاب المقدر أن عيسى ابن مريم يعمل نجاراً
أنجيل مرقس 6: 2، 3 " أليس هذا هو النجار ابن مريم؟".
من أجل ماذا يعمل نجارا و هو الله كما تزعم و تقول أو ابن الله كما تزعم و تقول أيضا و كيف لإله أن يموت ميتة بشعة على الصليب كهذه و كيف لأب أن يضحي بابنه بسهولة أو يتركه يعمل نجارا و هو يملك كل شيء ..غريبة بصراحة ..



6 قدرة المسيح “كلمة الله على أن يقول لكل شىء كن فيكون


يذكر القرآن أنه من صفات الله
” إنما قولنا لشىء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون ” سورة النحل 16 : 40
وقوله ” إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ” سورة آل عمرآن 3 : 47
هذه صفة فريدة بالله وحده ، وهي ليست كالخلق وقد تحققت فى المسيح فى حادثة تحويل الماء الى خمر كما يقول ابن كثير فى كتابه البداية والنهاية جزء 1 ص 85 كذلك تحقق من أمر البحر أن يهدأ فصار هدوء عظيم مرقس 4 : 39 40 .

هذه صفة فريدة بالله وحده .. و قد تحققت في المسيح ............. هذا قولك
إذن عيسى هو الإله الوحيد على حسب كلامك .. عيسى مات على الصليب .. من الرب الآن و كيف يعقل أن الكون بدون رب؟!
أم أن هناك رباً آخر؟؟
لكن هل هي متحققة فيه صفة كن فيكون ؟؟
إذن هناك إلهين؟؟ لكن لماذا قلت كلمة وحده ؟؟
أسئلة إجاباتها تدخلك في متاهة لا نهائية و ذلك لأنه كله كلام تأليف فليس فيه بيناً ولا تبياناً



7 قدرة المسيح ” كلمة الله ” على إدراك الأبصار دون أن تدركه هو


جاء فى سورة الأنعام 6 : 103 ” لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ” هذه صفة من صفات الله وقد تحققت للمسيح . يروى ابن كثير والقرطبى من أن المسيح كان ذات يوم على الجبل فأراد الرومان أن يقضيا عليه فمرق بينهم دون أن يدركوه بينما هو أدركهم وقال بذلك احمد بن خابط فى الفرق بين الفرق ( كتاب الملل والنحل للشهرستانى ص 27 ) .
ويذكر انجيل يوحنا بأن اليهود رفعوا حجارة ليرجموا المسيح ” أما يسوع فأختفى وخرج من الهيكل مجتازاً فى وسطهم ومضى هكذا ” يوحنا 8 : 59 .

قال تعالى : " و جعلنا من بين أيديهم سدا و من خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون "
حينما كان النبي صلى الله عليه و سلم مهاجرا انتظره كفار قريش أمام باب بيته حتى يجتمعوا عليه فيقتلوه و هو خارج من بيته فما حدث أنه خرج عليهم و مشي دون أن يريهم الله إياه .. فأغشيناهم فهم لا يبصرون
و أرى إنك برده مبتجيبش الأدلة من القرآن و السنة ولا حاجة
أنا عاوز أعرف عشان أكمل كلامي بس .. انت عندك كام إله ؟؟

مرة تقول واحد و مرة تقول اتنين بس واحد و مرة تقول لأ هو زيه بس هو في الحقيقة ابنه .. ايه اللخبطة دي أنا عاوز أجابة واضحة و صريحة و شافية
بالطبع لن تستطيع لأنه ليس هناك إجابة أصلا

8 قدرة المسيح ” كلمة الله على ضرب الأمثال .


جاء فى القرآن أن الله وحده الذى يقدر أن يكلم الناس بأمثال . ففى سورة النور 24 : 35 ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ” .
وفى سورة ابراهيم 14 : 25 وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتذكرون ”
” قال بن كثير . والقرطبى والزمخشرى فى الكشاف أن الله يستخدم الأمثال لكي يقرب للناس ما يريده حتى يقيم عليهم الحجة .
ونقرأ عن المسيح الكلمات ” فكلمهم كثيراً بأمثال ” متى 3 : 2 ” هذا كله كلم به يسوع الجموع بأمثال وبدون مثل لم يكن يكلمهم ” متى 13 : 34 .

الدليل من القرآن و السنة على أن المسيح هو الله .. أليس هذا عنوان موضوعك ؟؟ أين إذن الدليل من القرآن على ذلك فلقد أتيت به من الكتاب المقدس .. عرفت إن انت نفسك تايه

9 قدرة المسيح ” كلمة الله على إرسال الرسل واعطاءهم سلطاناً وأيدهم بروحه .


جاء فى مطلع سورة يس 36 :13 ” وإضرب لهم مثلاً أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون . إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث … . ” ذكر ابن كثير وجميع المفسرين أن هذه القرية هى قرية إنطاكية وهؤلاء الرسل هم رسل المسيح وذكر اسماءهم وأنهم كان لديهم سلطان من المسيح ، ترى من من البشر كان يملك ذلك ؟ متى 10 : 5 8
هؤلاء الأثنى عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلاً الى طريق أمم لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تدخلوا بل أذهبوا بالحرى الى خراف بيت أسرائيل الضالة وفيما أنتم ذاهبون أكرزوا قائلين أنه قد أقترب ملكوت السموات أشفوا مرضى ، طهروا برصاً ، أقيموا موتا أخرجوا شياطين مجاناً أخذتم مجاناً أعطوا “

قفشتك يا كداب .. العالم ابن كثير في تفسيره لم يقل ما قلته أنت .. لا أدري من أين أتيت به و نسبته له و لجميع المفسرين و من من المفسرين .. إنهم مفسرين القرآن و لكي أكشف كذبك أهديك تفسير آيتك و التي تليها ثم لينك لترى تفسير ابن كثير بعينك
لْكِتَاب فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتنَا مَا لِهَذَا الْكِتَاب لَا يُغَادِر صَغِيرَة وَلَا كَبِيرَة إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِم رَبّك أَحَدًا " .
[عدل] وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ (13)

وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ
يَقُول تَعَالَى وَاضْرِبْ يَا مُحَمَّد لِقَوْمِك الَّذِينَ كَذَّبُوك " مَثَلًا أَصْحَاب الْقَرْيَة إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ " قَالَ اِبْن إِسْحَاق فِيمَا بَلَغَهُ عَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا وَكَعْب الْأَحْبَار وَوَهْب بْن مُنَبِّه إنَّهَا مَدِينَة أَنْطَاكِيَّة وَكَانَ بِهَا مَلِك يُقَال لَهُ أنطيخس بْن أنطيخس بْن أنطيخس وَكَانَ يَعْبُد الْأَصْنَام فَبَعَثَ اللَّه تَعَالَى إِلَيْهِ ثَلَاثَة مِنْ الرُّسُل وَهُمْ صَادِق وَصَدُوق وَشَلُوم فَكَذَّبَهُمْ وَهَكَذَا رُوِيَ عَنْ بُرَيْدَة بْن الْخَصِيب وَعِكْرِمَة وَقَتَادَة وَالزُّهْرِيّ أَنَّهَا أَنْطَاكِيَّة وَقَدْ اِسْتَشْكَلَ بَعْض الْأَئِمَّة كَوْنهَا أَنْطَاكِيَّة بِمَا سَنَذْكُرُهُ بَعْد تَمَام الْقِصَّة إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى .
[عدل] إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ (14)

إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ
وَقَوْله تَعَالَى : " إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ اِثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا " أَيْ بَادَرُوهُمَا بِالتَّكْذِيبِ " فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ " أَيْ قَوَّيْنَاهُمَا وَشَدَدْنَا أَزْرهمَا بِرَسُولٍ ثَالِث . قَالَ اِبْن جُرَيْج عَنْ وَهْب بْن سُلَيْمَان عَنْ شُعَيْب الْجِبَابِيّ قَالَ كَانَ اِسْم الرَّسُولَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ شَمْعُون وَيُوحَنَّا وَاسْم الثَّالِث بُولُص وَالْقَرْيَة أَنْطَاكِيَّة " فَقَالُوا " أَيْ لِأَهْلِ تِلْكَ الْقَرْيَة " إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ " أَيْ مِنْ رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ يَأْمُركُمْ بِعِبَادَتِهِ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَقَالَهُ أَبُو الْعَالِيَة وَزَعَمَ قَتَادَة أَنَّهُمْ كَانُوا رُسُل الْمَسِيح عَلَيْهِ السَّلَام إِلَى أَهْل أَنْطَاكِيَّة .


بتعرف تقرأ وللا أقرأهالك ..


اللينك
http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D8%A8%D9%86_ %D9%83%D8%AB%D9%8A%D8%B1/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9_%D9%8A%D8%B3#.D9.88.D9.8E .D8.A7.D8.B6.D9.92.D8.B1.D9.90.D8.A8.D9.92_.D9.84. D9.8E.D9.87.D9.8F.D9.85.D9.92_.D9.85.D9.8E.D8.AB.D 9.8E.D9.84.D9.8B.D8.A7_.D8.A3.D9.8E.D8.B5.D9.92.D8 .AD.D9.8E.D8.A7.D8.A8.D9.8E_.D8.A7.D9.84.D9.92.D9. 82.D9.8E.D8.B1.D9.92.D9.8A.D9.8E.D8.A9.D9.90_.D8.A 5.D9.90.D8.B0.D9.92_.D8.AC.D9.8E.D8.A7.D8.A1.D9.8E .D9.87.D9.8E.D8.A7_.D8.A7.D9.84.D9.92.D9.85.D9.8F. D8.B1.D9.92.D8.B3.D9.8E.D9.84.D9.8F.D9.88.D9.86.D9 .8E_.2813.29


10 المسيح ” كلمة الله ” هو الرحمن الرحيم


جاء فى سورة البقرة 2 : 163 ” والهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ” . وقد ذكر الشهر ستانى فى كتابه الملل والنحل … . والأزرقي فى دلائل النبوة أن المسيح كان على صورة الرحمن وكان رحيماً متحنناً على شعبه إذ أقام ابنة يايرس من الموت برحمته وترأف كثيراً على المرضي برحمته فخلق عينين لرجل ولد بلا عينين بوضع طين عليها لأن هكذا كانت سنة الله فى الخلق منذ الأزل ( كتاب الملل والنحل للشهر ستاني )

لا أدري هل أضحك على ما تكتب و يكشف لي مرضك في عقلك الذي أشك في وجوده أصلا أم أبكي من يأسي في أنك تفهم أي شيء
أين الدليل من القرآن على ذلك؟؟
سوف أقول أنا كلمة لا علاقة لها بكلامك لكنها توضح مفهوما أعلم علم اليقين أنك يصعب عليك فهمه
إذا قلت على أخيك رحمن أو رحيم فهل بهذا يكون إلهاً ؟؟
طبعا لا .. لأنها صفات .. كما قال تعالى لنبينا الكريم في القرآن ( و الله خايف أكتب في قرآنه لتفكر دا أنا بقول قرآن النبي ) :
"
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ "
هل النبي صلى الله عليه و سلم يكون بذلك إلهاً ؟؟ طبعا لا لأنها صفات


11 عبادة غير المسيح ” كلمة الله ” كفر وشرك


جاء فى سورة التوبة 9 : 30 31 ” قالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهنون قول الذين كفروا … . اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم ” قال بنى قتيبة أن هذه الآية مشكلة لأن فيها أن عبادة الله والمسيح فرض… ولا يفيد من دونهما أحد ، لذا فيجب أن يعرب المسيح كمفعول ثاني وليس مضاف حتى لا يوافق أهل الكتاب فى عقيدة تأليه المسيح .

و الله إني أضحك كثيرا على جهلك اللغوي أيضا فقد حصلت على قدر كبير من الجهل اليوم و لو كنت مكانك لما كتبت مواضيعاً أخرى

هل سمعت في اللغة عن ما يسمى بواو المعية؟؟ .. لو كنت دخلت ثانوي يعني
مثال: أكلت السمك و محمد
هل ده معناه إني أكلت محمد مع السمك ؟؟ لأ ده معناه إن أنا و محمد أكلنا السمك
كذلك الآية
"اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله و المسيح ابن مريم "
أي أنهم اتخذوا أحبارهم و رهبانهم و عيسى ابن مريم أربابا من دون الله و تم تأخير المسيح ابن مريم حتى لا يتم عطفه مع الأحبار و الرهبان لأنه ليس بحبر ولا راهب
قال تعالى : " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ "
العلماء هنا فاعل مرفوع ( متقوليش مانتاش شايف الضمة ) و لفظ الجلالة مفعول به منصوبة .. يخشى العلماء و ليس يخشى الله


12 سيأتى المسيح ” كلمة الله ” فى ظلل من الغمام .


جاء فى سورة البقرة 2 : 210 ” هل ينظرون الا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام . قال ابن الفضل الحدثى ان المقصود هنا هو المسيح الذى سيأتى يوم القيامة على الغمام وهو المقصود ” بقوله ” وجاء ربك والملك صفا صفا ” وهذا يوافق تماماً ما جاء فى سفر رؤيا يوحنا عن المسيح هوذا يأتى مع السحاب وستنظره كل عين ” رؤيا 1 : 7 .

أتعجب أنك لا تقول أن القرآن يقول إن المسيح هو الله ( كما كنت تزعم في عنوان الموضوع ) و لكنك تقول آية هي و الله حق و تأتي بمفسر لا أعلم من هو ليقول ما تريد أن توصله للناس .. إذا من قال هذا هو المفسر و ليس القرآن .. أين النصوص من القرآن التي تثبت كلامك .. أتعجب منذ بداية الموضوع و الله

13 سلطان المسيح ” كلمة الله على تغيير أوار الهية يجب إطاعتها .


نقرأ فى موعظة المسيح على الجبل فى متى 5 : 27 و 28 و 38 و 39 و 43 و 45 أن المسيح يقول ” قد سمعتم أنه قيل … . ” أما أنا فأقول لكم كلمة ” كل هذه الصفات الالهية انطبقت تماماً على المسيح : كلمة الله ابن الله وقد وافقت عليه الآيات القرآنية .

الأدلة من القرآن و السنة فين يا عم .. نفسي أشوف دليل بيقول قال تعالى عيسى رب و قال الرسول عيسى رب مش لاقي

هل للمسيح ” كلمة الله حقوق آلهية ؟


أ حق المسيح ” كلمة الله ” فى الشفاعة
يتفق الرازى والجلالين والبيضاوى في تفسيرهم للآية التى جاءت في
سورة آل عمران 3 : 45 ” إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه عيسى ابن مريم …وجيهاً في الدنيا والآخرة ومن المقربين ” وجيهاً في الدنيا بسبب النبوة والآخرة ” بالشفاعة وعلو الدرجة في الجنة .

النبوة وللا الأولوهية ؟؟ انت هتلخبطنا معاك ليه انت مش كنت قايل الأولوهية من شوية انت بتقول كلام على مزاجك

بينما ينكر القرآن نفسه على محمد حق الشفاعة فيقول في سورة التوبة 9 : 80 ” إستغفر لهم ، أو لا تستغفر لهم ، إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم “
ويفسر الجلالين والبيضاوى هذه الآية فيقولان ” إن استغفرت أو لم تستغفر ، أو إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم . معنى هذا أن شفاعتك لهم لن تنفع وبصراحة ولا حاجة إلى تفسير أو تعليق بقول القرآن فى الأية سورة الزمر 39 : 44 ” قل لله الشفاعة جميعاً فالله وحده هو الشفيع .

الآية الكريمة الكاملة بتقول - قال تعالى : "أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ﴿٧٨﴾ الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ۙ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿٧٩﴾ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ﴿٨٠﴾ "

هل يدخل الجنة كل من هو كافر بالدين ؟؟ طبعا لا .. إذن لا تحق فيه الشفاعة
أم النبي صلى الله عليه و سلم ماتت في الجاهلية و عم النبي صلى الله عليه و سلم مات و لم يسلم
أخذته العاطفة فأراد أن يدعو لهم بالرحمة فأمره الله بألا يفعل ذلك ( لم يعطه الإذن ) لأنهم لا تحق فيهم شفاعته لأنهم ماتوا على غير الإسلام
و الآية الكريمة التي تقول
: " قل لله الشفاعة جميعاً فالله وحده هو الشفيع "
الشفاعة لغة: الوسيلة والطلب، وعرفا: سؤال الخير للغير
و الشفاعة حق إذا تحققت شروطها، وهي: أن تكون بإذن الله تعالى، ورضاه عن المشفوع له .. أي أنه لا بد أن تشفع فيمن يستحق الشفاعة .. فلن أساوي مسلما بنصرانيا مثلا أم أن عيسى يشفع في المسلمين في الآخرة في معتقدكم الديني ؟؟

طبعا إن قلت لا يشفع فقد ناقضت كلامك و إن أردت أن تثبت كلامك ستقول نعم و في الحالتين تخالف دينك و ما يدور بداخلك أيضا الآن .. اعلم أن الشفاعة لمن يستحقها و ليست لكل الناس

من كل هذا نستنتج أن شفاعة محمد لن تنفع لكن المسيح وحده هو الذى أعطى حق الشفاعة . وحيث أن الشفاعة لله إذاً هذا اعتراف واضح من القرآن بأن المسيح هو الله .

يا رجل أين اعتراف القرآن .. إنما هي ضالتك أنت


ب حق المسيح ” كلمة الله ” فى الدينونة .
قال القرآن عن الله ” إن الحكم الا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين
سورة الأنعام 6 : 57
وقوله أيضاً ”
فأصبروا حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين
” سورة الأعراف 7 : 87 .
وجاء عن المسيح على لسان محمد فيما يرويه البخارى عن ابن عباس . ” لا تقوم الساعة حتى ينزل ابن مريم حكيماً عدلاً فيقضى بالحق ويمح الظلم ” فهذا الحديث يصرح بأن المسيح سيأتى دياناً عادلاً . وهذا يصادق تماماً قول المسيح عن نفسه فى يوحنا 5 : 22
” لأن الآب لا يدين أحداً بل قد أعطى كل الدينونة للابن ” وحيث أن الدينونة هى من سلطة الله وحده , ولايستطيع إنسان أن يشارك الله فى هذا الحق . فهذا معناه اعتراف صريح من القرآن بأن المسيح هو الله .

الحمد لله .. لقد اعترفت أنت الآن بأنك ضال مضل
عيسى عليه السلام سينزل ليقضي بالحق
هل ترى كلمة ينزل؟؟ ليست يحييه الله من الموت
إذن اعترافك بصحة الحديث لابد أن تعترف أيضا بأن عيسى ابن مريم لم يمت بل رفعه الله إليه و إذا لم تكن معترفا فلا تؤمن بالحديث كله و إلا ستشعر أنك تناقض نفسك و سيسوء منظرك في نفسك و نفسي و نفس من يقرأ الموضوع
و حقا سوف ينزل عيسى ليحكم بين الناس بالعدل
لماذا قال ينزل و لم يقلل يحييه الله ؟؟ عيسى ابن مريم ما زال حيا عند الله في السماء و لم يمت على الصليب لأنه لو كان قد مات على الصليب لقيل أحياه الله أو تم إحياؤه على الأقل .. و سوف ينزل إن شاء الله مسلماً
فهذا اعتراف صريح من القرآن بـ ..... كلمة صريح دي عيبة في حقك أوي



ج حق المسيح ” كلمة الله : فى أن يكون مصدراً للحياة .
يفسر الرازى وكذلك البيضاوى الكلمة ” روح منه ” فيقول ” سمى روحاً لأنه كان يحي الاموات والقلوب ” إذا فالمسيح بحسب إقرار القرآن لم يكن له سلطان لأحياء الاموات بالجسد فقط , ولكنه له أيضاً السلطان على احياء القلوب . وهذا ما يعلمه الكتاب المقدس لنا إذ يقول المسيح عن نفسه ” أنا هو القيامة والحياة من إمن بى ولو مات فسيحيا
” يوحنا 11 : 25 .

النبي صلى الله عليه و سلم حينما رأي من يبكي على فراق من مات من أقاربه قال فيما معناه : يبكون على من مات جسده ولا يبكون على من مات قلبه و ذلك أشد
إذن موت القلوب موجود و لكن كيف نحييها ؟؟ بأن تعلمه ان طريق الله من هنا ( زي ما أنا بحاول أعمل معاك الوقتي ) بحاول بإذن الله أحيي قلبك
إحياء القلوب ملك لأي شخص .. و إحياء الأموات كان بإذن الله كما ذكرت سابقاً

من هذا نرى أن الاسلام يشهد بصراحة ويصادق على ما جاء فى الانجيل بأن المسيح هو الشفيع الوحيد والديان ومصدر للحياة . وحيث أن هذه الصفات كلها من صفات المسيح الله إذاً المسيح هو الله .

إذن برده .. انت بتستنتج وللا بتجيب أدلة ؟؟
........ عجيبة

ولكننا نفهم عنكم أنكم دائماً تقولون أن الله هو المسيح ، فهل هذا صحيح ؟ نقول هذا ادعاء كاذب بل نعتبره هرطقة إن قلنا أن الله هو المسيح .

الله هو المسيح و المسيح هو الله .. طلع فرق واحد بين الصورتين .. شغل دماغك

ولكن إن سمع هذا التعبير من بعض أتباع المسيحية فهذا لجهلهم بالكتاب المقدس والتعاليم المسيحية الصحيحة . لكننا نقول أن المسيح هو الله ،

يعني المسيح الله وللا مش الله ؟؟
اللام و الألف تعريف الله يعني هو واحد
إذن المسيح هو الله معناه إنه إله واحد و هو المسيح
و دي متفرقش حاجة عن الله هو المسيح
لكن لو قولت المسيح هو إله هتفرق جدا
كدة يبقى الجملة بتاع الله هو المسيح غلط جدا و فعلا الله مش هو المسيح و نقدر نمشي جملة المسيح هو الله
لكن انت معرفهم بالألف و اللام في الاتنين مما يجعل المعنى واحد .. خش ثانوي أبوس إيدك


لآنه هو الأقنوم الثانى فى الثالوث الأقدس الله الآب ، الله الابن ، الله الروح القدس .


يا راجل .. دول تلاتة كدة .. و بعدين انت قولت في الأول إن ربنا بعت الروح لمريم .. و مريم جابت الابن عيسى .. إذن هما تلاتة وللا واحد ؟؟
و قولت قبل كدة كلمة وحده كذا مرة .. إذن هو واحد ؟؟

و الثالوث دول تلاتة ايه ؟؟ يعني تلاتة إله وللا عيسى بس اللي إله وللا ايه ؟؟
متقوليش التلاتة جوة واحد .. عيسى مات ع الصليب زي ما انتو بتقولوا .. يبقى التلاتة ماتوا
واحد هيقوللي دي زي الماية كدة ذرتين هيدروجين و ذرة أكسجين H2O
التلاتة موجودين مع بعض و مكونين مركب تاني خالص واحد .. هقوله طيب عيسى مات .. افصل كدة ذرة أكسجين أو ذرة هيدروجين مهتبقاش ماية أصلا
طيب عيسى مات و هو إله .. مين اللي إله الوقتي بقى ؟؟ و لو فيه إله أومال عيسى كان ايه ؟؟
و لو عيسى كان إله أومال الروح القدس إله هو كمان ليه ؟؟
و لو هما مش تلاتة و مش واحد أومال هما مين ؟؟
أسئلة ليس لها إجابات

بطلوا تستخفوا بعقول الناس بقى

في الآخر أهديك الفيديو ده



kmaWZyhP1CM

وقد هاجم القرآن هذه الهرطقة بآيات عديدة


نذكر منها البعض :
سورة الأنعام : 6 101
” بديع السموات والارض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة “
سورة يونس 10 : 68 ”
قالوا اتخذ الله ولداً سبحانه هو الغنى “
سورة مريم 109 : 35 ” ما كان لله أن يتخذ من ولد “
سورة مريم 109 : 88 و 90 91 ” وقال اتخذ الرحمن ولداً … . أن دعوا للرحمن ولداً وما ينبغى للرحمن أن يتخذ ولداً “
سورة الأخلاص 112 : 3 ” قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ” تلك هى الأيات التى هاجمت فيها نسبة النبوة لله بولادة تناسلية . والمسيحية أيضاً بريئة من هذه العقيدة الفاسدة . وعندما حارب الاسلام هذا التعليم كان يحارب تعليماً غريباً . عن تعاليم المسيحية .

مش انت لسة قايل إنه ابن الله .. يبقى بعيد عنكم إزاي بقىىىى ؟؟


فالمسيحية لا ترى هذه الحرب موجهة ضدها . فالمحاربة هنا لم تكن ضد ثالوث المسيحية

الثالوث ده واحد وللا اتنين وللا تلاتة وللا تلاتة في واحد ؟؟ لو تلاتة في واحد يبقى عليه العوض و منه العوض


، بل هى بالعكس قد افادت المسيحية ووقفت فى صفها إزاء تعليمها عن الثالوث الأقدس لآنها على الأقل قد اثبتت إن هذا التعليم قديم يرجع عهده إلى ما قبل ظهور الاسلام .

ارجو ياخواني المسلمون ان تراجعو قرانكم
اولا

لن أرجو منك أن تراجع كتابك المقدس الذي يتم تنقيحه كل سنة ليناسب أذواق مشتريه و لكني سأقول لك ارفع يديك و قل يا رب يالذي أنت رب كل شيء اهدني إلى الطريق الصحيح

و الله لو قولتها بصدق لربنا رب كل شيء هتلاقي نفسك ارتاحت بعدها و هداك لطريقه الصحيح
و إما إنك هتخاف تقولها كنوع من الجبن و عدم الثقة في الطريق اللي انت ماشي فيه أصلا
لو انت واثق في الطريق اللي انت ماشي فيه هترفع إيدك و تقولها
و لو خوفت تقولها اعرف إنك مش شجاع .. أتمنى إنك ترفع إيدك و تقاوم خوفك و تدعي لو انت واثق إن الطريق اللي انت ماشي فيه صح

ربنا يهديك

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم 7  
قديم 12-03-2011, 10:19 AM
الصورة الرمزية kivan
kivan kivan غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العمر: 40
المشاركات: 215
معدل تقييم المستوى: 10
kivan سيصبح متميزا في وقت قريب kivan سيصبح متميزا في وقت قريب
افتراضي رد: المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية

تصحيح بسيط: السيد المسيح هو الله الذي ظهر في الجسد ، وهو رسول وهو نبي وهو ملك وهو كاهن إلخ إلخ

وأنتم من حصره بصفة الرسول أو النبي وتناسى باقي صفاته ، وهذا لا يعتبر تكريما بل تحقيرا

تماما كما لو قلت لك بأني أؤمن بأن محمد كان قائدا عسكريا فحسب. ففي هذه الحالة ستعتبره تحقيرا لأني نزعت منه صفة النبوة التي تدعونها وتريدون فرضها على الجميع

تطالبنا بالدليل على ألوهية السيد المسيح

يوجد عشرات وعشرات الأدلة وإليك أولها

قال السيد المسيح عن نفسه بأنه ابن الله

ملاحظة: أرجو أن لا تستعجل وتبدأ في كتابة الجواب الفقير الذي تعودتم عليه عندما يقول المسيحي أن السيد المسيح هو ابن الله ، والذي يسرد لنا آيات من الكتاب تقول بأن فلان أيضا سمي بابن الله وأن هذا اللقب أيضا قيل عن إسرائيل وعن الملائكة إلخ إلخ)


بنوة البشر:

يشرح لنا الكتاب المقدس بنوة البشر هي بنوة بالإيمان والمحبة والتبني

البنوة بالإيمان:

يوحنا 1 : 12 واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله أي المؤمنون باسمه

البنوة بالمحبة:

1 يوحنا 3 : 1 انظروا اية محبة اعطانا الآب حتى ندعى اولاد الله. من اجل هذا لا يعرفنا العالم لانه لا يعرفه

البنوة بالتبني:

رومية 8 : 23 وليس هكذا فقط بل نحن الذين لنا باكورة الروح نحن انفسنا ايضا نئن في انفسنا متوقعين التبني فداء اجسادنا

ولهذا نجد الكتاب المقدس يدعوا الكثيرين بأبناء الله من هذه النواحي

تكوين 6 : 2 ان ابناء الله رأوا بنات الناس انهنّ حسنات . فاتّخذوا لانفسهم نساء من كل ما اختاروا

أبناء الله هنا هم أبناء شيث وأبناء أنوش حينما (ابتدئ أن يدعى باسم الرب) كما ورد في سفر التكوين 4 : 26 ولشيث ايضا ولد ابن فدعا اسمه أنوش . حينئذ ابتدئ ان يدعى باسم الرب

وبنات الناس فهن نسل قايين ولذلك لم يدعوا أبناء الله .. فأعتقد بأنك تعرف قايين جيدا

أشعياء 1 : 2 اسمعي ايتها السموات واصغي ايتها الارض لان الرب يتكلم. ربيت بنين ونشأتهم. اما هم فعصوا عليّ

أشعياء 64 : 8 والآن يا رب انت ابونا. نحن الطين وانت جابلنا وكلنا عمل يديك

ومن الواضح بأن هذه البنوة صادرة من مخلوقات ولا تعني مطلقا بنوة من جوهر الله

مزمور 29 : 1 - 2 قدموا للرب يا ابناء الله قدموا للرب مجدا وعزّا. قدموا للرب مجد اسمه. اسجدوا للرب في زينة مقدسة

خروج 4 : 22 فتقول لفرعون هكذا يقول الرب . اسرائيل ابني البكر

أمثال 23 : 26 يا ابني اعطني قلبك ولتلاحظ عيناك طرقي

متى 6 : 6 واما انت فمتى صلّيت فادخل الى مخدعك واغلق بابك وصلّ الى ابيك الذي في الخفاء .فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية

متى 6 : 9 فصلّوا انتم هكذا .ابانا الذي في السموات .ليتقدس اسمك



بنوة المسيح:

أما بنوة السيد المسيح له كل المجد فهي بنوة جوهرية (من جوهر الله نفسه). وهي بنوة سرمدية (أزلية / أبدية) روحية وليست جسدية ولا علاقة لها بأي مادة

بنوة السيد المسيح ليست بنوة عادية .. وهناك فرق بين السماء والأرض بين بنوة السيد المسيح له كل المجد وبنوة البشر

هناك الكثير من النقاط التي تثبت الفرق بين بنوة المسيح الجوهرية وبنوة البشر .. نذكر لك إحداها فقط


لو كانت بنوة المسيح بنوة عادية مثل بنوة البشر فما معنى أن يستحلفه رئيس الكهنة في مجمع السنهدريم وأمام أكبر محفل كهنوتي وقتئذ بأن يقول له إن كان هو ابن الله ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

متى 26 : 63 واما يسوع فكان ساكتا .فاجاب رئيس الكهنة وقال له استحلفك بالله الحي ان تقول لنا هل انت المسيح ابن الله

مرقس 14 : 61 اما هو فكان ساكتا لم يجب بشيء فسأله رئيس الكهنة ايضا وقال له أانت المسيح ابن المبارك

فعندما أجابه المسيح وأكد هذا الكلام وأضاف بأنهم من الآن سيبصرونه جالسا عن يمين القوة الإلهية وآتيا على سحاب السماء ؟

متى 26 : 64 قال له يسوع انت قلت

مرقس 14 : 62 فقال يسوع انا هو

يا ترى ماذا كانت ردة فعل رئيس الكهنة ؟
متى 26 : 65 فمزّق رئيس الكهنة حينئذ ثيابه قائلا

مرقس 14 : 63 - 64 فمزّق رئيس الكهنة ثيابه ما رايكم فالجميع حكموا عليه انه مستوجب الموت

لماذا مزق رئيس الكهنة ثيابه وقال بأن بنوته لله هي تجديف ؟
لو كانت بنوة المسيح لله هي نفسها بنوة المؤمنين لله كما وردت في توراة اليهود وكما يعلمها رؤساء الكهنة والمؤمنون من اليهودي فلماذا مزق رئيس الكهنة ثيابه واتهموه بالتجديف ؟

يا ترى ما هو التجديف ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وعلى ماذا يدل تمزيق الثياب عند اليهود في هذه الحالة ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ليس عيبا أن تتعلم يا عزيزي
2 ملوك 18 : 28 - 37 و 2 ملوك 19 : 1 - 3:

28 ثم وقف ربشاقى ونادى بصوت عظيم باليهودي وتكلم قائلا. اسمعوا كلام الملك العظيم ملك اشور

29 هكذا يقول الملك. لا يخدعكم حزقيا لانه لا يقدر ان ينقذكم من يده

30 ولا يجعلكم حزقيا تتكلون على الرب قائلا انقاذا ينقذنا الرب ولا تدفع هذه المدينة الى يد ملك اشور

31 لا تسمعوا لحزقيا. لانه هكذا يقول ملك اشور. اعقدوا معي صلحا واخرجوا اليّ وكلوا كل واحد من جفنته وكل واحد من تينته واشربوا كل واحد ماء بئره

32 حتى آتي واخذكم الى ارض كارضكم ارض حنطة وخمر ارض خبز وكروم ارض زيتون وعسل واحيوا ولا تموتوا ولا تسمعوا لحزقيا لانه يغرّكم قائلا الرب ينقذنا

33 هل انقذ آلهة الامم كل واحد ارضه من يد ملك اشور

34 اين آلهة حماة وارفاد. هل انقذوا السامرة من يدي

35 من من كل آلهة الاراضي انقذ ارضهم من يدي حتى ينقذ الرب اورشليم من يدي

36 فسكت الشعب ولم يجيبوه بكلمة لان أمر الملك كان قائلا لا تجيبوه

37 فجاء الياقيم بن حلقيا الذي على البيت وشبنة الكاتب ويواخ بن آساف المسجّل الى حزقيا وثيابهم ممزقة فاخبروه بكلام ربشاقى


1 فلما سمع الملك حزقيا ذلك مزّق ثيابه وتغطى بمسح ودخل بيت الرب

2 وارسل الياقيم الذي على البيت وشبنة الكاتب وشيوخ الكهنة متغطين بمسح الى اشعياء النبي ابن آموص

3 فقالوا له هكذا يقول حزقيا. هذا اليوم يوم شدة وتأديب واهانة. لان الاجنّة قد دنت الى المولد ولا قوّة للولادة


هل فهمت عزيزي ماذا يحدث في حالة التجديف والقول بأكثر من إله واحد ؟ :9:

فيا ترى لماذا مزق رئيس الكهنة ثيابه عندما قال السيد المسيح عن نفسه بأنه ابن الله واتهمه بالتجديف ؟ :baby:

بالإضافة إلى هذا كله .. يا ترى ما هو مدلول الجلوس عن يمين القوة والعظمة والإتيان على سحاب السماء عند اليهود بحسب التوراة ؟

هل تعرف ؟

أكيد لا تعرف !!!

دانيال 7 : 13 كنت ارى في رؤى الليل واذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى وجاء الى القديم الايام فقربوه قدامه

مزمور 110 : 1 قال الرب لربي حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك

حتى في العهد الجديد

أعمال الرسل 7 : 55 واما هو فشخص الى السماء وهو ممتلئ من الروح القدس فرأى مجد الله ويسوع قائما عن يمين الله

عبرانيين 1 : 3 الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي

عبرانيين 12 : 2 ناظرين الى رئيس الايمان ومكمله يسوع الذي من اجل السرور الموضوع امامه احتمل الصليب مستهينا بالخزي فجلس في يمين عرش الله

حتى في قرآنك الذي تؤمن به فإن الله هو الذي سيأتي بمجده على ظلل من الغمام

البقرة 210 هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أتعلم لماذا يا عزيزي ؟

لأنه أعلن أنه الله

لأنه بنوة المسيح هي بنوة جوهرية وليست كبنوتنا

وهذه هي الحقيقة المطلقة


انتظر انتظر (قبل أن تبدأ بالكلام عن اليمين كما عودتنا أجوبتكم المكررة)
الله بلاهوته ليس له يمين ولا شمال ولا يتحرك لأنه لامحدود

واللامحدود لا يخضع لليمين ولا للشمال ولا لفوق ولا لتحت ولا يتحرك

وهنا يجب عليك أن تعترف بالتجسد لأنه من غير التجسد لا تستطيع أن تقول بأن الله نزل أو صعد كما يقول محمد

‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏حدثني ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عبد الله الأغر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له

صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله تعالى يريدون أن يبدلوا كلام الله

فكيف ينزل ربك ؟ :?:

وعندما ينزل هذا يعني بأنه يوجد شيء فوقه في السماء السابعة لأنه نزل ؟
حلك الوحيد هو التجسد

وهذا ما يقوله الكتاب المقدس بالنسبة لابن الإنسان ؟
إن لم تقتنع فأخبرنا كيف يصعد الله وينزل في الإسلام :?:

إذن الآيات لا تتكلم عن يمين بمعنى الاتجاه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وإلا أخبرني إن كان إلهك له يمين بمعنى الجهة اليمين

‏حدثنا ‏ ‏الأنصاري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏زيد ابن أبي أنيسة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ‏ ‏عن ‏ ‏مسلم بن يسار الجهني ‏ ‏أن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏‏سئل عن هذه الآية وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ ‏فقال ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يسأل عنها فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله خلق ‏ ‏آدم ‏ ‏ثم مسح ظهره بيمينه فأخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون فقال رجل يا رسول الله ففيم العمل قال فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله الله الجنة وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله الله النار

سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة الأعراف

مسح ظهر آدم بيمينه ؟ :?:

يعني بيده اليمين أم اليمين هنا لها معنى آخر ؟ :23:

ماذا عن يده الشمال ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

‏و حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن حمزة ‏ ‏عن ‏ ‏سالم بن عبد الله ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة ثم []يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول ‏ ‏أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ثم ‏ ‏يطوي الأرضين بشماله ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون

صحيح مسلم .. كتاب صفة القيامة و الجنة و النار .. (بداية الكتاب)

توضيح من فضلك


‏حدثنا ‏ ‏مقدم بن محمد بن يحيى ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عمي ‏ ‏القاسم بن يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال ‏ ‏إن الله يقبض يوم القيامة الأرضوتكون السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك

صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله تعالى لما خلقت بيدي

يمينه ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يا ترى ما معنى يمينه هنا ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فننتظر منك معنى كلمة "اليمين"

الكتاب المقدس يوضح المعنى جيدا بأن المعنى هو العظمة والقوة والقدرة

عبرانيين 1 : 3 الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي

لأن المسيح أخلى ذاته آخذا صورة عبد

فيليبي 2 : 6 - 9 الذي اذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة ان يكون معادلا للّه. لكنه اخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس. واذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه واطاع حتى الموت موت الصليب. لذلك رفعه الله ايضا واعطاه اسما فوق كل اسم.

وبعد القيامة عاد لمجده وعظمته ولدرجة كرامته اللامحدودة

فاليمين هنا تحمل معنى العظمة والمجد والقوة

ولهذا أمثلة كثيرة في الكتاب المقدس

خروج 15 : 6 يمينك يا رب معتزّة بالقدرة

مزمور 21 : 8 تصيب يدك جميع اعدائك. يمينك تصيب كل مبغضيك

أعمال 7 : 55 واما هو فشخص الى السماء وهو ممتلئ من الروح القدس فرأى مجد الله ويسوع قائما عن يمين الله

لذلك ترى القرينة في الآيات لتوضح المعنى

أعمال الرسل 7 : 55 واما هو فشخص الى السماء وهو ممتلئ من الروح القدس فرأى مجد الله ويسوع قائما عن يمين الله

قرينة المجد (f)

مزمور 110 : 1 قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك

قرينة القوة وهي النصر على الأعداء (f)

عبرانيين 1 : 3 الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي

قرينة العظمة (f)

هل فهمت الآن عزيزي ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




ارجوا منك عزيزى Ibrahim El Ayas عدم نقل الاجوبة و الردود من المواقع الاخرى
و اعطنا انت رايك و تفكيرك الشخصى
نصلى من اجلك و نتمنى ان تقراء قرانك جيدا لتعرف
هذا الكم الهائل من التناقضات فى قصة المسيح
ملحوظة
لماذا نخس الشيطان كل بنى البشر و الانبياء حتى رسول الاسلام
ماعدا عيسى بحسب القران
دعوة للتفكير بالعقل و المنطق
فى انتظار ردك
__________________
[CENTER]
أَتَـيْتُ لِتَكونَ لَهُم حياةُُ ولِيَكُونَ لَهُمْ أَفضَل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يوحنا(10-9): أنا هو الباب. إن دخل بي أحد فيخلص ويدخل ويخرج ويجد مرعى (10) السارق لا يأتي إلا ليسرق ويذبح ويهلك، وأما أنا فقد أتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل (11) أنا هو الراعي الصالح، والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف (12) وأما الذي هو أجير، وليس راعيا، الذي ليست الخراف له، فيرى الذئب مقبلا ويترك الخراف ويهرب، فيخطف الذئب الخراف ويبددها (13) والأجير يهرب لأنه أجير، ولا يبالي بالخراف (14) أما أنا فإني الراعي الصالح، وأعرف خاصتي وخاصتي تعرفني، (15) كما أن الآب يعرفني وأنا أعرف الآب. وأنا أضع نفسي عن الخراف(16) ولي خراف أخر ليست من هذه الحظيرة، ينبغي أن آتي بتلك أيضا فتسمع صوتي، وتكون رعية واحدة وراع واحد.
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم 8  
قديم 12-07-2011, 07:52 AM
صوت الحق صوت الحق غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 131
معدل تقييم المستوى: 10
صوت الحق تم تعطيل التقييم
افتراضي رد: المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية

شكرا على الحوار الهادىء بين الطرفين وانا احييكم

ولكن فقط للاخت المسلمه يا ريت ما تنقلين من مواقع اخرى وتناقشين بنفسكي
وهذا الفديو مكشوف والكل يعرف انه شخص مسلم ويلعب مثله مثل غيرة وهنا اكبر موضوع يرد على كل التساؤلات حتى من خارج الفديو

موسوعه الرد على الشبهات
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم 9  
قديم 01-07-2012, 02:45 AM
Ibrahim El Ayas Ibrahim El Ayas غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العمر: 24
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
Ibrahim El Ayas على طريق التميز
Smile رد: المسيح هو الله بإثبات من القران والاحاديث الاسلامية

السلام عليكم .. عذرا على التأخير .. أعلم أني غبت كثيرا كنت منشغلا في الامتحانات و مشروع التخرج

كالعادة ردي سوف يكون بلون مختلف و سأختار الأخضر للتعليق على كلامك

أولا سوف أوضح شيء .. استغرق ردي عليك في المرة الفائتة ما يقرب من خمس ساعات متصلة .. لتأتي أنت في آخر كلامك و تقول لا تنقل شيئا و وضح لنا وجهة نظرك .. أضحكني و الله .. للعلم : لم أنقل سوى الفيديو حتى ترى من هم المبشرون ( في الحقيقة داخل الفيديو تجد اضطرابات و عدم علم بالأجوبة لأنه أصلا يؤمن بأشياء هو غير مقتنع بها لتناقضاتها ) .. و قمت بنقل بعض التفاسير لتوضح أخطاءك أنت في نقلها ليس لأنقلها لأني لا أعلمها لكن لأقول لك أني أتيت بها من المصدر الذي أتيت أنت به و حرفته



تصحيح بسيط: السيد المسيح هو الله الذي ظهر في الجسد ، وهو رسول وهو نبي وهو ملك وهو كاهن إلخ إلخ

وأنتم من حصره بصفة الرسول أو النبي وتناسى باقي صفاته ، وهذا لا يعتبر تكريما بل تحقيرا

بل هو التكريم بعينه أن يكون إنساناً و زادت عليه صفة النبوة و الرسالة فعيسى أحد البشر مثلي و مثلك و لكن زادت عليه صفة النبوة و الرسالة ..


تماما كما لو قلت لك بأني أؤمن بأن محمد كان قائدا عسكريا فحسب. ففي هذه الحالة ستعتبره تحقيرا لأني نزعت منه صفة النبوة التي تدعونها وتريدون فرضها على الجميع

نحن لا نفرض نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم على أحد بل أخبرك ما لدي من كلمات و أنت إذا اقتنعت به كان بها و إن لم تقتنع لك ذلك .. لن أجبرك و لن أفرضها عليك .. كرم الله محمداً بالنبوة و الرسالة و هو بشر ابن بشر و لذلك إذا قلت بأن محمداً ليس نبيا أو رسولا ليس هذا تحقيرا و إنما هدماً للإسلام كله لذلك أنا هنا اليوم أرد عليك فإذا اقتنعت كان بها و إن لم تقتنع فـ " لا إكراه في الدين "


تطالبنا بالدليل على ألوهية السيد المسيح

يوجد عشرات وعشرات الأدلة وإليك أولها

قال السيد المسيح عن نفسه بأنه ابن الله

ملاحظة: أرجو أن لا تستعجل وتبدأ في كتابة الجواب الفقير الذي تعودتم عليه عندما يقول المسيحي أن السيد المسيح هو ابن الله ، والذي يسرد لنا آيات من الكتاب تقول بأن فلان أيضا سمي بابن الله وأن هذا اللقب أيضا قيل عن إسرائيل وعن الملائكة إلخ إلخ)

هههههههههههههههه أرى أنك من تعجلت و كتبت الرد الفقير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بنوة البشر:

يشرح لنا الكتاب المقدس بنوة البشر هي بنوة بالإيمان والمحبة والتبني

هل تعلم أن الموضوع عنوانه هو ألوهية المسيح بأدلة من القرآن و السنة .. ما دخل أدلة الكتاب المقدس إذن !!! .. ثم إذا أحببت أن توضح لي تناقضا في ديني فلتأت به من ديني لا من دينك .. و هذا ما أفعله و هو الواقع لجعلي أقتنع نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البنوة بالإيمان:

يوحنا 1 : 12 واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله أي المؤمنون باسمه

البنوة بالمحبة:

1 يوحنا 3 : 1 انظروا اية محبة اعطانا الآب حتى ندعى اولاد الله. من اجل هذا لا يعرفنا العالم لانه لا يعرفه

البنوة بالتبني:

رومية 8 : 23 وليس هكذا فقط بل نحن الذين لنا باكورة الروح نحن انفسنا ايضا نئن في انفسنا متوقعين التبني فداء اجسادنا

ولهذا نجد الكتاب المقدس يدعوا الكثيرين بأبناء الله من هذه النواحي

تكوين 6 : 2 ان ابناء الله رأوا بنات الناس انهنّ حسنات . فاتّخذوا لانفسهم نساء من كل ما اختاروا

أبناء الله هنا هم أبناء شيث وأبناء أنوش حينما (ابتدئ أن يدعى باسم الرب) كما ورد في سفر التكوين 4 : 26 ولشيث ايضا ولد ابن فدعا اسمه أنوش . حينئذ ابتدئ ان يدعى باسم الرب

وبنات الناس فهن نسل قايين ولذلك لم يدعوا أبناء الله .. فأعتقد بأنك تعرف قايين جيدا

أشعياء 1 : 2 اسمعي ايتها السموات واصغي ايتها الارض لان الرب يتكلم. ربيت بنين ونشأتهم. اما هم فعصوا عليّ

أشعياء 64 : 8 والآن يا رب انت ابونا. نحن الطين وانت جابلنا وكلنا عمل يديك

ومن الواضح بأن هذه البنوة صادرة من مخلوقات ولا تعني مطلقا بنوة من جوهر الله

مزمور 29 : 1 - 2 قدموا للرب يا ابناء الله قدموا للرب مجدا وعزّا. قدموا للرب مجد اسمه. اسجدوا للرب في زينة مقدسة

خروج 4 : 22 فتقول لفرعون هكذا يقول الرب . اسرائيل ابني البكر

أمثال 23 : 26 يا ابني اعطني قلبك ولتلاحظ عيناك طرقي

متى 6 : 6 واما انت فمتى صلّيت فادخل الى مخدعك واغلق بابك وصلّ الى ابيك الذي في الخفاء .فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية

متى 6 : 9 فصلّوا انتم هكذا .ابانا الذي في السموات .ليتقدس اسمك



بنوة المسيح:

أما بنوة السيد المسيح له كل المجد فهي بنوة جوهرية (من جوهر الله نفسه). وهي بنوة سرمدية (أزلية / أبدية) روحية وليست جسدية ولا علاقة لها بأي مادة

بنوة السيد المسيح ليست بنوة عادية .. وهناك فرق بين السماء والأرض بين بنوة السيد المسيح له كل المجد وبنوة البشر

هناك الكثير من النقاط التي تثبت الفرق بين بنوة المسيح الجوهرية وبنوة البشر .. نذكر لك إحداها فقط


لو كانت بنوة المسيح بنوة عادية مثل بنوة البشر فما معنى أن يستحلفه رئيس الكهنة في مجمع السنهدريم وأمام أكبر محفل كهنوتي وقتئذ بأن يقول له إن كان هو ابن الله ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

متى 26 : 63 واما يسوع فكان ساكتا .فاجاب رئيس الكهنة وقال له استحلفك بالله الحي ان تقول لنا هل انت المسيح ابن الله

مرقس 14 : 61 اما هو فكان ساكتا لم يجب بشيء فسأله رئيس الكهنة ايضا وقال له أانت المسيح ابن المبارك

فعندما أجابه المسيح وأكد هذا الكلام وأضاف بأنهم من الآن سيبصرونه جالسا عن يمين القوة الإلهية وآتيا على سحاب السماء ؟

متى 26 : 64 قال له يسوع انت قلت

مرقس 14 : 62 فقال يسوع انا هو

يا ترى ماذا كانت ردة فعل رئيس الكهنة ؟
متى 26 : 65 فمزّق رئيس الكهنة حينئذ ثيابه قائلا

مرقس 14 : 63 - 64 فمزّق رئيس الكهنة ثيابه ما رايكم فالجميع حكموا عليه انه مستوجب الموت

لماذا مزق رئيس الكهنة ثيابه وقال بأن بنوته لله هي تجديف ؟
لو كانت بنوة المسيح لله هي نفسها بنوة المؤمنين لله كما وردت في توراة اليهود وكما يعلمها رؤساء الكهنة والمؤمنون من اليهودي فلماذا مزق رئيس الكهنة ثيابه واتهموه بالتجديف ؟

يا ترى ما هو التجديف ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وعلى ماذا يدل تمزيق الثياب عند اليهود في هذه الحالة ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ليس عيبا أن تتعلم يا عزيزي

ههههههههههههههههه إني حقاً أتعلم الكثير .. يا عزيزي

2 ملوك 18 : 28 - 37 و 2 ملوك 19 : 1 - 3:

28 ثم وقف ربشاقى ونادى بصوت عظيم باليهودي وتكلم قائلا. اسمعوا كلام الملك العظيم ملك اشور

29 هكذا يقول الملك. لا يخدعكم حزقيا لانه لا يقدر ان ينقذكم من يده

30 ولا يجعلكم حزقيا تتكلون على الرب قائلا انقاذا ينقذنا الرب ولا تدفع هذه المدينة الى يد ملك اشور

31 لا تسمعوا لحزقيا. لانه هكذا يقول ملك اشور. اعقدوا معي صلحا واخرجوا اليّ وكلوا كل واحد من جفنته وكل واحد من تينته واشربوا كل واحد ماء بئره

32 حتى آتي واخذكم الى ارض كارضكم ارض حنطة وخمر ارض خبز وكروم ارض زيتون وعسل واحيوا ولا تموتوا ولا تسمعوا لحزقيا لانه يغرّكم قائلا الرب ينقذنا

33 هل انقذ آلهة الامم كل واحد ارضه من يد ملك اشور

34 اين آلهة حماة وارفاد. هل انقذوا السامرة من يدي

35 من من كل آلهة الاراضي انقذ ارضهم من يدي حتى ينقذ الرب اورشليم من يدي

36 فسكت الشعب ولم يجيبوه بكلمة لان أمر الملك كان قائلا لا تجيبوه

37 فجاء الياقيم بن حلقيا الذي على البيت وشبنة الكاتب ويواخ بن آساف المسجّل الى حزقيا وثيابهم ممزقة فاخبروه بكلام ربشاقى


1 فلما سمع الملك حزقيا ذلك مزّق ثيابه وتغطى بمسح ودخل بيت الرب

2 وارسل الياقيم الذي على البيت وشبنة الكاتب وشيوخ الكهنة متغطين بمسح الى اشعياء النبي ابن آموص

3 فقالوا له هكذا يقول حزقيا. هذا اليوم يوم شدة وتأديب واهانة. لان الاجنّة قد دنت الى المولد ولا قوّة للولادة


هل فهمت عزيزي ماذا يحدث في حالة التجديف والقول بأكثر من إله واحد ؟ :9:

فيا ترى لماذا مزق رئيس الكهنة ثيابه عندما قال السيد المسيح عن نفسه بأنه ابن الله واتهمه بالتجديف ؟ :baby:

بالإضافة إلى هذا كله .. يا ترى ما هو مدلول الجلوس عن يمين القوة والعظمة والإتيان على سحاب السماء عند اليهود بحسب التوراة ؟

هل تعرف ؟

أكيد لا تعرف !!!

ههههههههههههههههههههه .. لم أرى أدلة القرآن و السنة بعد


دانيال 7 : 13 كنت ارى في رؤى الليل واذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى وجاء الى القديم الايام فقربوه قدامه

مزمور 110 : 1 قال الرب لربي حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك

حتى في العهد الجديد

أعمال الرسل 7 : 55 واما هو فشخص الى السماء وهو ممتلئ من الروح القدس فرأى مجد الله ويسوع قائما عن يمين الله

عبرانيين 1 : 3 الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي

عبرانيين 12 : 2 ناظرين الى رئيس الايمان ومكمله يسوع الذي من اجل السرور الموضوع امامه احتمل الصليب مستهينا بالخزي فجلس في يمين عرش الله

حتى في قرآنك الذي تؤمن به فإن الله هو الذي سيأتي بمجده على ظلل من الغمام

البقرة 210 هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أخييييييييراً و جدت شيئا من القرآن .. استشهادك من القرآن يعجبني جدا .. لم أقل غير ذلك .. إن الله حقاً سيأتي في ظلل من الغمام .. و إذا أتى الله فقد أتى بكل شيء و ليس مجده فقط .. لكن ما علاقة هذا بألوهية المسيح ؟؟
حتى استشهادك من القرآن جاء ليس له علاقة بالموضوع أصلا



أتعلم لماذا يا عزيزي ؟

لأنه أعلن أنه الله


أين أعلن ؟؟ في القرآن و السنة ؟؟


لأنه بنوة المسيح هي بنوة جوهرية وليست كبنوتنا

وهذه هي الحقيقة المطلقة

لم أجدها في القرآن و السنة أيضاً .. لذلك ما زلت مقتنعاً بأن عقيدتي صحيحة و أنك لا تمتلك تناقضات في عقيدتي ..


انتظر انتظر (قبل أن تبدأ بالكلام عن اليمين كما عودتنا أجوبتكم المكررة)
الله بلاهوته ليس له يمين ولا شمال ولا يتحرك لأنه لامحدود

واللامحدود لا يخضع لليمين ولا للشمال ولا لفوق ولا لتحت ولا يتحرك

وهنا يجب عليك أن تعترف بالتجسد لأنه من غير التجسد لا تستطيع أن تقول بأن الله نزل أو صعد كما يقول محمد

لم أكن لأجيب كما أجبت و لم أكن سأتكلم عن اليمين كما عدوتكم إجابتنا المكررة كما تقول و أنت أيضا من يتسرع و يكتب إجابات دائما تغريني بأن أجد فيها بعض التناقضات التي أريدك أن توضحها لمن يقرأ من المسيحيين ولا يفهم شيئا ..
أنت تقول أنه يجب على أن أعترف بالتجسد لأن الله بلاهوته ليس له يمين ولا شمال ولا يتحرك لأنه محدود و هو يحتاج إلى جسد ليتحرك ..
أولا : عيسى صُلِبَ و مات .. إذن مات الجسد .. لذلك أصبح اللاهوت لا يستطيع الحركة لأنه ليس له يمين ولا شمال .. إذن الله الآن و بعد أن مات جسده غير قادر على فعل أي شيء أو غير قادر على الحركة .. هل هذا منطقياً ؟؟ كذلك الماء مثلا عبارة عن H2O ذرتين هيدروجين و ذرة أوكسجين .. و الماء عموما هو الله بما يمتلك من ثلاث ذرات كالآب و الإبن و الروح القدس .. مجرد تشبيه للتوضيح فقط .. هل إذن ذهبت ذرة الأوكسجين أو أحدى ذرات الهيدروجين أصبح هناك ماء ؟؟؟؟
بالطبع لا , كذلك الله بلاهوته و جسده و روحه كما تقول إذا مات الجسد لم يعد هناك إله كما لم يعد هناك ماء عنذ ذهاب أي من الذرات الثلاث .. هل هذا منطقي ؟؟ بالطبع لا .. لذلك إذا كان حقا الله يريد أن يكون إلى الأبد لما مات جسده و إلا فقد شيئا من خصائصه و قدراته .. هل يفقد الله جزءا من قدراته ؟؟ .. أنت من وضعت نفسك في هذه المصيدة سيدي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏حدثني ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عبد الله الأغر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له

صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله تعالى يريدون أن يبدلوا كلام الله

فكيف ينزل ربك ؟ :?:

وعندما ينزل هذا يعني بأنه يوجد شيء فوقه في السماء السابعة لأنه نزل ؟
حلك الوحيد هو التجسد

وهذا ما يقوله الكتاب المقدس بالنسبة لابن الإنسان ؟
إن لم تقتنع فأخبرنا كيف يصعد الله وينزل في الإسلام :?:

إذا تكلمت معك في مسألة حسابية مثلا ثم قلت لك هل فهمت و قلت لي لا فقلت سأنزل لعقليتك حتى أستطيع أن أجعلك تفهم .. هل معنى نزولي هنا هو أني انتقلت من مكان إلى مكان أو من موضع إلى موضع آخر؟؟ بالطبع لا فنحن واقفان في نفس الموضع و المكان .. كذلك معنى النزول في الحديث الشريف , فالله تبارك و تعالى منزه على عرشه و لكنه فقط ينزل أي يتجلى .. هل استشعرت شيئا في الحديث؟؟ تشعر بأن الله يقول لك إني قريب جدا منك فاطلب ما تشاء .. تشعر فيها بكرم و رحمة ليس بجلالة الله حين يغضب أو ينتقم لكنك تشعر برحمة و كرم .. ينزل الله إلى السماء الدنيا أي يشعرك بأنه قريب جدا منك لتطلب ما تشاء و يستجاب لك و قد وضحت لك النزول هنا ولا تنسى توضيح نزولي لعقليتك حينما كنت أجعلك تفهم المسألة الحسابية .. فأني نزلت لعقليتك لكني ما زلت في مكاني .. من صفات الله أنه سميع عليم رقيب مجيب .. أيو هو منزه على عرشه عالياً شأنه فهو سميع للدعاء عليم و رقيب على ما يفعل البشر مجيب لمن يدعوه
قال تعالى : " و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ " .. أي أن الله قريب و هو منزه على عرشه و النزول هنا ليس نزولا من موضع إلى موضع أو من مكان إلى مكان كما وضحت كيف مسبقا في أمر المسألة الحسابية نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أنا مقتنع جدا بالوصف الذي قلته لأنه أقرب للحقيقة جدا و الله لا يحتاج لعامل مساعد ليقوم بفعل أي شيء فقدرة الله لا محدودة أصلا .. على عكس لاهوت الله بدون الجسد الآن فهو قدرته محدودة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إذن الآيات لا تتكلم عن يمين بمعنى الاتجاه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وإلا أخبرني إن كان إلهك له يمين بمعنى الجهة اليمين

‏حدثنا ‏ ‏الأنصاري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏زيد ابن أبي أنيسة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ‏ ‏عن ‏ ‏مسلم بن يسار الجهني ‏ ‏أن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏‏سئل عن هذه الآية وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ ‏فقال ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يسأل عنها فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله خلق ‏ ‏آدم ‏ ‏ثم مسح ظهره بيمينه فأخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون فقال رجل يا رسول الله ففيم العمل قال فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله الله الجنة وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله الله النار

سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة الأعراف

مسح ظهر آدم بيمينه ؟ :?:

يعني بيده اليمين أم اليمين هنا لها معنى آخر ؟ :23:

ماذا عن يده الشمال ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل - وكلتا يديه يمين - الذين يَعدِلُون في حُكمهم وأهليهم وما وَلُـوا .
الحديث الشريف يبين أن الله له يدان و كلتاهما يمين .. إذن لا توجد يد شمال .. و بما أن المخ يفكر بالصور فأنت تخيلت الآن صورة لا تقتنع بها .. لكن لأوضح لك توضيحاً .. إذا مات أحدا ون خرجت الروح مجسده
ما هي شكل الروح ؟؟ صف لي شكلها .. سوف تعجز عن وصف شكلها
قال تعالى : " قل الروح من أمر ربك " .. و هذا معناه انه لا يعرف شكل الروح إلا الله .. لذلك فلا يعلم شكل الله إلا الله .. فقدرتك البشرية المحدودة غير قادرة على تخيل هذا تماماً كما أسألك إلهك على كل شيء قدير .. هل هو قادر على أن يخلق صخرة كبيرة جدا لدرحة أنه لا يستطيع أن يحملها ؟؟ .. سوف تجيب بأن هذا غير منطقي و انت تعلم أن الله قادراً على أن يفعل كل شييء لكن قدرتك البشرية المحدودة غير قادرة على تخيل ذلك .. كذلك يد الله حين أقول لك يد الله لا يجوز لي أن أوصفها لأن هيئة الخالق لا يعلمها إلا هو و أنت بقدرتك المحدودة كبشر لا تستطيع تخيل هذه الجملة لذلك وجب عليك أن تؤمن بها و لا توصف هيئة الله أبدا بالظبط كما تؤمن بمعجزات عيسى فهي أشياء لا يصدقها عقل لكنه وجب عليك أن تؤمن بها لأنها من قدرة الله و كذلك معجزات النبي محمداً صلى الله عليه و سلم فهي معجزات لا يصدقها عقل لكن وجب علين أن تؤمن بها لأنها قدرة إلهية لا يتخيلها البشر كذلك وصف الله لابد أن تؤمن به كما هو ولا تفكر في هيئته لأن قدرتك العقلية البشرية المحدودة سوف تكون عاجزة أمام ذلك كما عجزت عن وصف شكل الروح .. الله له يدان و كلتاهما يمين .. وعقلك سوف يظل عاجزا أمام تخيل ذلك كما هو عاجزا على تخيل معجزات عيسى لكنها من الأشياء التي يجب أن تؤمن بها هكذا لأنها قدرات إلهية و ليست قدرات بشرية ..

‏و حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن حمزة ‏ ‏عن ‏ ‏سالم بن عبد الله ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة ثم []يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول ‏ ‏أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ثم ‏ ‏يطوي الأرضين بشماله ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون

صحيح مسلم .. كتاب صفة القيامة و الجنة و النار .. (بداية الكتاب)

توضيح من فضلك

قد تظن من الحديث أن الله له يدان يمين و شمال و ليست كلتاهما يمين كما ذكرت مسبقا لكن
إطلاق اليدين لله تعالى فالمقصود القدرة وكُنِيَ عن ذلك باليدين لأن أفعالنا و قدرتنا باليدين فخوطبنا بما نفهمه ليكون أوضح وأوكد في النفوس ( هذا كما ذكرت سابقاً في معنى النزول ) , ولأن اليمين في حقنا يقوي لما لا يقوي له الشمال، ومعلوم أن السموات أعظم من الأرض فأضافها إلى اليمين والأرضين إلى الشمال ليظهر التقريب في الاستعارة و ليس لأن له يد شمال .. بالظبط كما أقول لك ( أنا كنت بجري و فاتح على الخامس .. هل ده معناه إني مركب لنفسي فتيس ؟؟ ) .. عذرا على توضيح المثل الشعبي بالعامية لكني فعلت هذا حتى يكون أقرب لذهنك ( نزول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) ..

‏حدثنا ‏ ‏مقدم بن محمد بن يحيى ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عمي ‏ ‏القاسم بن يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال ‏ ‏إن الله يقبض يوم القيامة الأرضوتكون السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك

صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله تعالى لما خلقت بيدي

يمينه ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يا ترى ما معنى يمينه هنا ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فننتظر منك معنى كلمة "اليمين"

هل علمت الآن معناها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الكتاب المقدس يوضح المعنى جيدا بأن المعنى هو العظمة والقوة والقدرة

عبرانيين 1 : 3 الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي

لأن المسيح أخلى ذاته آخذا صورة عبد

فيليبي 2 : 6 - 9 الذي اذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة ان يكون معادلا للّه. لكنه اخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس. واذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه واطاع حتى الموت موت الصليب. لذلك رفعه الله ايضا واعطاه اسما فوق كل اسم.

وبعد القيامة عاد لمجده وعظمته ولدرجة كرامته اللامحدودة

فاليمين هنا تحمل معنى العظمة والمجد والقوة

ولهذا أمثلة كثيرة في الكتاب المقدس

خروج 15 : 6 يمينك يا رب معتزّة بالقدرة

مزمور 21 : 8 تصيب يدك جميع اعدائك. يمينك تصيب كل مبغضيك

أعمال 7 : 55 واما هو فشخص الى السماء وهو ممتلئ من الروح القدس فرأى مجد الله ويسوع قائما عن يمين الله

لذلك ترى القرينة في الآيات لتوضح المعنى

أعمال الرسل 7 : 55 واما هو فشخص الى السماء وهو ممتلئ من الروح القدس فرأى مجد الله ويسوع قائما عن يمين الله

قرينة المجد (f)

مزمور 110 : 1 قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك

قرينة القوة وهي النصر على الأعداء (f)

عبرانيين 1 : 3 الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي

قرينة العظمة (f)

الأدلة مصحوبة من الكتاب المقدس .. مممممممممممم .. لا أؤمن بالكتاب المقدس عزيزي لما أرى ما فيه من التناقضات .. هل فهمت الآن؟؟ التزم بعنوان الموضوع و اذكر أدلة ألوهية المسيح من القرآن و السنة التي لم تأتِ لي بدليل منها حتى الآن

هل فهمت الآن عزيزي ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أتمنى أن تكون فهمت أنت ..

أرجو ألا تقول لي ردك الذي أصبح يثير الملل بداخلي و هو ألا أنقل شيئا من المواقع الأخرى و اعطني تفكيرك الشخصي .. فهذا الرد الثاني لي و يحتوي على تفكيري الشخصي وما تعلمته ..

أدعو الله أن يشرح صدرك للإسلام .. إنه ولي ذلك و القادر عليه ..

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف المسيح يصلى وهو الله kivan قسم الرد على الشبهات حول المسيحية 0 09-18-2011 01:25 PM
اسماء الزيجات الاسلامية حقوق المتنصرين قسم الحوار الاسلامى 0 07-18-2011 10:12 PM
تحريف القران حقوق المتنصرين قسم الحوار الاسلامى 0 07-14-2011 09:04 PM
المسيح هو الله ,المسيح هو ابن الله رومانى حبشى قسم الرد على الشبهات حول المسيحية 2 04-27-2011 04:17 PM
هل أنزل الله الإنجيل على المسيح إنزالاً أم أن السيد المسيح هو كاتبه صوت الحق قسم الرد على الشبهات حول المسيحية 2 04-15-2011 05:27 AM


موقع مسيحي دوت كوم

القسم المسيحي     قسم الكتاب المقدس    موقع روحيات    متنصرون بلا حدود    قسم الترانيم    دليل المواقع المسيحية    الكتاب المقدس المسموع     الكتاب المقدس المسموع والمقروء   مشاهدة قناة الحياة   موقع اخبار    موقع الخدمات المسيحية

القران الكريم

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات العابر